X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 25 يونيو 2019 م
أول صور لحادث انقلاب أتوبيس بالطريق الصحراوي الغربي في قنا التصريح بدفن جثمان سائق انتحر بسبب مصروف المنزل بالقليوبية إحباط محاولة تهريب أدوية بمليون و398 ألف جنيه بمطار سوهاج (صور) مقترحات النواب لوقف خسائر شركات قطاع الأعمال نائبة: تخصيص ٢٠ مليار جنيه للتعليم من غرامات التصالح على البناء مقترح عادل حجز شقق العاصمة الإدارية الجديدة | تعرف على التفاصيل (صوت) خبراء يرصدون الفرص الاستثمارية بين مصر والبرازيل "الجنايات" تستكمل محاكمة المتهمين باختلاس 331 مليونا من إدارة 6 أكتوبر التعليمية محمد ممدوح: أخاف من الفشل لكنه ليس هاجسا لي (فيديو) أبو حامد: إضافة الأرامل وكبار السن بـ"تكافل وكرامة" توسيع لدائرة المستحقين اليوم.. غانا تواجه بنين ببداية مشوارها نحو لقب الكان أخبار ماسبيرو.. شهيرة تروي مساعدتها لأحمد زكي على إذاعة الأغاني اليوم.. الزمالك يبدأ معسكر أكتوبر.. والفريق يتدرب صباحا ومساء تراجع اسعار السلع في الأسواق على رأسها الأسماك والدواجن نبيل فهمي: أمريكا ما زالت أكبر وأقوى دولة في العالم محافظ الوادي: حصر الأراضي التابعة لصندوق الاستصلاح للتحكم في الآبار تحرير 1025 قضية ظواهر سلبية بوسائل النقل و789 مخالفة تموينية خلال حملات مجهولون يسرقون حقيبة بها 100 ألف جنيه من سيارة مواطن بطنطا (صور) هيفاء وهبي تعلق على تعادل تونس أمام أنجولا في كأس امم افريقيا



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«آرام خاشاتوريان ».. الموسيقار الذي استقبله عبد الناصر في المطار

الخميس 06/يونيو/2019 - 09:11 م
مى عبد الرحمن
 
تمر اليوم الذكرى الـ116 على ميلاد الموسيقار الأرمنى المشهور عالميا آرام خاتشاتوريان، الذي ولد في 6 يونيو 1903 في تفليس بالإمبراطورية الروسية - تبليسي عاصمة جورجيا الآن - التي كانت مركزا ثقافيا لكثير من شعراء وكتاب أرمن في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.

في عام 1915 هاجر أرام مع عائلته إلى مدينة كراسنودار الروسية، امتاز بتنوع مؤلفاته وكثرتها وأبرز أعماله باليه كايانيه واسبارتاكوس، وما تزال موسيقى رقصة السيوف التي ألفها خاتشاتوريان من أكثر المقطوعات المعروفة عالميا. كما أن له مؤلفات لآلة الكمان والتشيلو وموسيقى أفلام كما له ثلاث سيمفونيات.

في العام 1951 أصبح آرام أستاذا في معهد جنيسن والمعهد البيداجوجي بموسكو وكونسرفتوار موسكو، وفي نفس الوقت تقلد مناصب هامة في اتحاد المؤلفين، حيث أصبح أمينا عاما لفرع موسكو عام 1937، ثم نائب رئيس اللجنة المنظمة للملحنين السوفيت عام 1939. كان هذا العام الذي ألف فيه باليه «السعادة» الذي أعاد تشكيله إلى باليه «غانايا» الشهير.

انضم خاتشاتوريان إلى اللجنة المركزية للحزب الشيوعي عام 1948، إلا أنه خسر أهميته في الحزب مؤقتا عام 1948 بسبب سيمفونيته الشعرية الثالثة، على الرغم من أن هذه السيمفونية قد كتبها خاتشاوتريان في تمجيد الشيوعية.

وفى عام 1961 وأثناء رحلة خاتشاتوريان إلى مصر، رحب به الرئيس جمال عبد الناصر في المطار، كما حضر الرئيس حفله الموسيقى، وسلمه واحدة من أعلى شهادات البلاد ، لمساهمته الكبيرة في مجال الفن.

تنوعت أعمال آرام خاتشاتوريان ما بين باليهات وسيمفونيات وكونشرتوهات والعديد من الموسيقى التصويرية لأفلام، والعمل الأكثر شهرة له هو باليه جياني وبآخر القطعة الموسيقية الشهيرة "الرقصة الوحشية".

 كتب خاتشاتوريان أعمالا عديدة لسولو البيانو منها توسكاتا، كما اهتم بموسيقى الأطفال، وألف العديد من الكتب ذات المقطوعات التعليمية القصيرة، واستخدمت موسيقى خاتشاتريان في العديد من الأعمال التليفزيونية القديمة والحديثة، منها أعمال بريطانية كفيلم "The hudsucker Proxy “ وفيلم “2001: A space Odyssey” الشهيرين.

حصل آرام خاتشاتوريان على العديد من الجوائز منها "جائزة ستالين" في أعوام (1941، 1943، 1946، 1950) و"جائزة لينين" 1959 و"جائزة الاتحاد السوفيتي" 1971، وبعدها لقب بـ"بطل الشعب السوفيتي" 1973. عاد خاتشاتوريان إلى منصب أمين اتحاد المؤلفين. توفى خاتشاتريان في الأول من مايو 1978، عن عمر يناهز الخامسة والسبعين.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات