الإثنين 17 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

«البذور والري والمبيدات».. أزمات تهدد محاصيل دمياط (صور)


تعانى العديد من المساحات الزراعية بدمياط، من بعض الأزمات، في مقدمتها أزمة الري واستخدام مياه المصارف المختلطة بالصرف الصناعي في ري الحاصلات الزراعية والتي تؤثر سلبًا على جودة المحصول إلى جانب التأثير على القدرة الإنتاجية للفدان، فضلًا عن تواجد منتجات غير صحية بأسواق المحافظة، خاصة مع فرض وزارة الزراعة لبذور معينة دون مراعاة آراء الفلاحين مثل بذور الأقطان والتي طالب مزارعو دمياط بتغييرها مرارًا وتكرارًا بسبب عدم جودتها واستبدالها ببذور أخرى أكثر جودة وغزارة إنتاجية كما أنها تتماشى مع طبيعة البيئة الزراعية بدمياط.

اقرأ أيضًا
حقيقة تحصيل الحكومة ضريبة الأرض الزراعية من الفلاحين

لم تتوقف أزمات قطاع الزراعة بدمياط إلى هذا الحد، بل تأتى المبيدات الحشرية التي لا تؤثر بشكل كبير في مكافحة الآفات الزراعية، وذلك نتيجة الغش في بعضها وتتصدر أنباء حشرة الحشد والتي تصيب الحاصلات الزراعية الصيفية المشهد الزراعي بحقول دمياط، لتبث الذعر بين فلاحي دمياط، مطالبين بالتصدي لها واتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل وزارة الزراعة لمنعها من التغلل في حقول المحافظة.

ومن جانبه أكد مجدى البسطويسى نقيب فلاحين دمياط، أن أزمات البذور والري أزمات دائمة بمحافظة دمياط، لافتًا إلى أنه تم التواصل مع وزارة الزراعة مرارًا وتكرارًا للتوصل إلى الحلول اللازمة لتلك الأزمات.

وأضاف البسطويسى، أنه على الجميع الآن التفكير في التصدى إلى حشرة دودة الحشد بكل قوة، لافتًا إلى خطورتها الداهمة على الحاصلات الزراعية الصيفية على رأسها الذرة، مطالبًا بتشكيل لجان لمتابعة الأمر بشكل مستمر مع وضع خطة عمل عاجلة للتصدى إلى تلك الحشرة الخطرة.

اقرأ أيضًا..
متاعب استلام القمح تجبر المزارعين على التعامل مع السوق السوداء.. الحكومة تساوي في الأسعار بين المصري عالي البروتين والمستورد.. والتّجار المستفيدين

وأضاف أيضًا أن ما يراه سوق الزراعة من مبيدات ضعيفة لا يتناسب مع خطورة "دودة الحشد"، مؤكدًا أن مصر تواجه واحدة من أخطر الأزمات التي تضرب مجال الإنتاج الزراعى ولا بد من تضافر جهود الجميع للخروج من تلك الأزمة بالشكل المطلوب.



Last Update : 2020-02-17 03:58 PM # Release : 0053