رئيس التحرير
عصام كامل

5 مشاهد من صلاة عيد الفطر المبارك مسابقات وجوائز في المساجد.. أطفال الصعيد يحتفلون بالجمال والأحصنة.. لغة الإشارة تظهر في الأقصر.. و"السيلفي والاختلاط " مسلسل كل عيد


أدى المصريون صلاة عيد الفطر المبارك في الساحات الشعبية والمساجد صباح اليوم، الأربعاء، وسط أجواء احتفالية شهدت العديد من المشاهد المميزة تستعرضها "فيتو" خلال السطور التالية:


مسابقات وجوائز
تنافست عدد من ساحات صلاة عيد الفطر لجذب أكبر عدد من المصلين، حيث تم تنظيم مسابقات وسحب علني على جوائز متنوعة، بالإضافة إلى توزيع لعب وهدايا صغيرة على الأطفال في الوادي الجديد، وأيضا في مطروح نظم المصلون سحبا علنيا على رحلة عمرة وأجهزة كهربائية احتفالا بعيد الفطر.

ووزعت ساحة مركز شباب الخارجة في الوادي الجديد هدايا وحلوى على الأطفال، كما نظمت ساحة مسجد الأنصار كرنفال وسحب فوري على عدد من الجوائز التي شملت أجهزة كهربائية ومنزلية وهدايا عينية مقدمة من المنظمين وعدد من أصحاب المحال التجارية.

الأحصنة والجمال

وفي محافظة الوادي الجديد، احتفل الأطفال على طريقتهم الخاصة، عقب الانتهاء من صلاة عيد الفطر بركوب الأحصنة والجمال وسط أجواء من الفرحة والسعادة.

كما حرص منظمو احتفالات العيد بالساحات من رجال ومشايخ الأحياء السكنية والجمعيات الخيرية ومنظمات المجتمع المدني على توزيع الحلوى والهدايا والبالون على الأطفال وذويهم في ساحات الصلاة وخارج المساجد.

لغة الإشارة

شهدت صلاة عيد الفطر المبارك، لأول مرة بالأقصر، ترجمة خطبة العيد بلغة الإشارة في مبادرة هي الأولى من نوعها لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع في الأقصر.

وكان الآلاف من المصلين بمحافظة الأقصر، أدوا صلاة عيد الفطر المبارك بمراكز المحافظة المختلفة، وذلك بالساحات والمساجد التي حددتها المحافظة بالتنسيق مع مديرية الأوقاف وسط أجواء تسودها الفرحة والبهجة.

وشهدت ساحة ميدان أبو الحجاج، وسط مدينة الأقصر، أكبر ساحات الصلاة بالمحافظة توافد أعداد كبيرة من المواطنين، وسط تكثيف أمني موسع، وتدعيمات من مرفق الإسعاف بسيارات طبية مجهزة، وكان لذوي الاحتياجات الخاصة حضور مميز.

السيلفي

كما التقط العشرات من المصريين الصور التذكارية و"السيلفي" عقب انتهاء صلاة عيد الفطر المبارك بالساحات الشعبية والمساجد، فرحا بالعيد والملابس الجديدة، فيما فضل آخرون تناول الأيس الكريم، وسط انتشار بائعي البلالين.

اختلاط الرجال بالنساء

وشهدت صلاة العيد بساحة مسجد مصطفى محمود بمنطقة المهندسين بمحافظة الجيزة أداء المئات لصلاة العيد، واصطفاف النساء والرجال في صف واحد، في مشهد تكرر كثيرا خلال الأعوام السابقة.

كانت دار الإفتاء المصرية أعلنت أن صلاة الرجال بجوار النساء في مصلى العيد في صف واحد من دون فاصل أو حاجز تعدٍّ صريح على قواعد الشرع الشريف، وعلى قوانين المحافظة على الآداب العامة المنظمة لقواعد الاجتماع بين الرجال والنساء في الأماكن العامة.

وكتبت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، "تنويه مهم بخصوص صلاة العيد.. صلاة الرجال بجوار النساء في مصلى العيد في صف واحد من دون فاصل أو حاجز تعدٍّ صريح على قواعد الشرع الشريف (لا يجوز) وعلى قوانين المحافظة على الآداب العامة المنظمة لقواعد الاجتماع بين الرجال والنساء في الأماكن العامة".

وكانت الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة، انتهت من أعمال النظافة ورفع كفاءة الإنارة حول الساحات التي خصصتها مديرية الأوقاف لأداء صلاة عيد الفطر المبارك والبالغ عددها 484 ساحة بالقاهرة، فضلا عن مراجعة مستوى النظافة بمحيط المساجد ومختلف الشوارع والميادين بجميع أحياء القاهرة والمحاور والطرق المؤدية إليها.
الجريدة الرسمية