الثلاثاء 2 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

بلومبرج: مصر تسجل معدلات أكثر مرونة بين الأسواق الناشئة

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه


أظهر تحليل حديث لوكالة بلومبرج أن مصر والفلبين سجلتا معدلات أكثر مرونة بين الأسواق الناشئة، وذلك وسط خضم الحرب التجارية المشتعلة بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

وتتمتع معظم الدول الأعلى مرتبة بتوقعات قوية للنمو الاقتصادي، وذلك وفقًا لسجل بلومبرج للاقتصادات النامية البالغ 21 دولة.

وسجلت مصر والفلبين ارتفاعًا بسبب عمليات البيع الأخيرة في الأسواق النامية والتي تركت أصولها منخفضة القيمة نسبيًا.

وعلى النقيض.. فإن المكسيك، التي تواجه الآن تهديدات من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تحتل المرتبة الأولى بين أكثر الأسواق ضعفًا بسبب صادراتها الكبيرة إلى الولايات المتحدة، والتي ينوي ترامب فرض رسومًا جديدًا عليها.

"وقال ساتورو ماتسوموتو، مدير الصناديق في Asset Management One Co ومقره طوكيو: إن الاقتصادات التي لديها طلب محلي قوي، أو تعرض تجاري أقل للصين أو الولايات المتحدة، أو تلك التي تفرض قيودًا أكثر على المستثمرين الأجانب للوصول إلى الأسواق، أصبحت أكثر عزلة.

ويبحث المستثمرون عن أصول الأسواق الناشئة التي لا تزال تقدم قيمة بعد عمليات البيع الناجمة عن التصعيد المفاجئ في الحرب التجارية.

وسجل مؤشر عملات الأسواق الناشئة من MSCI أكبر انخفاض شهري له منذ أغسطس، بعد أن انخفض بنسبة 1.3 ٪ في مايو، حيث انخفض مؤشر أسهم الأسواق الناشئة بنسبة 7.5٪ بعد ارتفاعه خلال الأشهر الأربعة الماضية.

والاقتصادات المختارة في القائمة أدناه إما في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة أو في مقياس بلومبرج باركليز الذي يتبع الديون السيادية بالعملة المحلية في السوق النامية.

ويجري حساب تأثير الحرب التجارية من خلال أخذ متوسط ​​ صادرات كل اقتصاد إلى الولايات المتحدة والصين بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي.

وتتكون السلامة من مراكز الحساب الجاري، وتصنيفات الائتمان السيادي واحتياطيات النقد الأجنبي، ويجري احتساب التقييمات بناءً على نسب السعر إلى الأرباح لمقاييس أسهم MSCI، وعوائد السندات المعدلة حسب التضخم وأسعار الصرف الفعلية الحقيقية.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067