رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

منتخب مصر بين 2017 و2019.. «أجيري» يتولى مسئولية «الفراعنة» بعد رحيل كوبر.. 12 لاعبا يحافظون على مقاعدهم.. 13 وجها جديدا لتحقيق الكأس.. وتراجع أعداد المحترفين الأبرز


تترقب جماهير كرة القدم المصرية انطلاق منافسات بطولة الأمم الأفريقية للكبار، التي تستضيفها مصر في الفترة من 21 يونيو إلى 19 يوليو المقبلين، بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة في تاريخ البطولة الأفريقية التي تحظى باهتمام إعلامي وجماهيرى عالمى، كونها تعد ثالث أكبر الأحداث الكروية بعد بطولة كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية.


وتستعرض «فيتو» في السطور التالية أبرز التغييرات التي طرأت على صفوف منتخبنا الوطني ما بين نسختي 2017 في الجابون و2019 التي تنطلق على أرض مصر بعد أيام قليلة.

تغيير الجهاز الفني
ويعد تغيير الجهاز الفنى لمنتخب مصر هو أبرز المتغيرات التي طرأت على منتخبنا الوطني ما بين نسختي 2017 في الجابون و2019 في القاهرة، حيث رحل الأرجنتينى هيكتور كوبر الذي قاد الفراعنة للعودة مجددا لمشاركة في بطولة الأمم الأفريقية 2017 بعد غياب عن المشاركة في البطولة ثلاث نسخ متتالية هي 2011 و2013 و2015.

ونجح الأرجنتيني في قيادة الفراعنة للتأهل للمباراة النهائية في نسخة 2017 قبل أن يخسرها أمام الكاميرون بنتيجة 2/1 ويحصل على لقب الوصيف، إلا أن هيكتور كوبر رحل عن تدريب الفراعنة بعد تلقيه ثلاث هزائم في الدور الأول في مونديال روسيا 2018، ليتولى المهمة خلفا له المكسيكى خافيير أجيرى.

تغييرات كبيرة بالقائمة
أما بالنسبة لقائمة اللاعبين التي أعلنها المكسيكى خافيير أجيرى للاعبين المشاركين في نسخة 2019 فتختلف كثيرًا عن تلك القائمة التي مثلت منتخب الفراعنة في الجابون، حيث حجز 12 لاعبا فقط من قائمة الجابون مقاعدهم للمشاركة في نسخة 2019 وهم، «عبد الله السعيد وطارق حامد وتريزيجيه وعمرو وردة ومروان محسن وأحمد الشناوى وأحمد حجازي وعمر جابر وأحمد المحمدى ومحمد الننى ومحمد صلاح وكوكا».

كما انضم إليهم 13 لاعبا لم يشاركوا في النسخة الماضية بالجابون وهم، «أحمد على كامل ومحمد أبو جبل وعلى غزال وأيمن أشرف وباهر المحمدى وأحمد أيمن منصور ونبيل عماد دونجا ومحمود جنش ومحمود علاء وأحمد أبو الفتوح ووليد سليمان ومحمود الونش ومحمد الشناوى».

في المقابل خرج 11 لاعبا من الحسابات تماما ممن شاركوا في أمم أفريقيا بالجابون لأسباب مختلفة وهم، «عصام الحضري وشريف إكرامى وأحمد فتحي وسعد سمير وأحمد دويدار وعلى جبر ومحمد عبد الشافى وكريم حافظ ورمضان صبحي وإبراهيم صلاح ومحمود كهربا».

تراجع المحترفين
ومن الظواهر أيضًا تراجع عدد لاعبى منتخب مصر المحترفين بالخارج بشكل ملحوظ في الفترة ما بين أمم أفريقيا بالجابون 2017 ومصر 2019، حيث تضم تشكيلة منتخبنا الوطنى للنسخة القادمة 8 محترفين فقط، مقابل 11 محترفا في قائمة الجابون.
Advertisements
الجريدة الرسمية