رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

احترس.. جار فقدان الذاكرة.. أمور بسيطة تصيب بـ«ألزهايمر».. خرائط جوجل تدمر الأدمغة.. قلة النوم تنشر بروتينا ساما في الدماغ.. المصابون بمرض اللثة أكثر عرضة للإصابة بالخرف.. والحزن والضغط ضمن


أمور نعتقد أنها بسيطة ونتجاهلها، ولكنها في الواقع من الممكن أن تكون سبب في فقدان أهم شيء في الحياة وهي الذاكرة، لذلك لا بد من لفت الانتباه إليها، للتعرف على أغرب الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالخرف.


خرائط جوجل
حذر ديفيد باري خبير ودبلوماسي بريطاني، بأن أجهزة الملاحة عبر الأقمار الصناعية مثل خرائط جوجل يمكن أن تدمر أدمغة الناس وتساهم في تطور مرض ألزهايمر.

وأعرب «باري» حسب ما نقلته صحيفة «تليجراف» البريطانية، عن قلقه من أن أنظمة الملاحة الإلكترونية تمنع الناس عن تنمية المرونة والصمود الذي يحتاجه المخ في وقت لاحق من الحياة، موضحًا أن قرن آمون أو الحُصين هي أول مناطق المخ التي تتدهور عند الإصابة بألزهايمر، وهو ما يؤثر على قدرة الشخص في تذكر الاتجاهات والملاحة، معربا عن «حزنه الشديد» عندما يرى الناس ينظرون لأسفل لتتبع خرائط الهواتف الذكية.

قلة النوم
كما كشفت دراسة أمريكية أن النقص في عدد ساعات النوم يتسبب في زيادة إفراز بروتين معين يرتبط بالإصابة بمرض ألزهايمر، وأكدت أن التجربة التي تم إجراؤها على الفئران، أظهرت أن عدم القدرة على النوم يساهم في تسريع انتشار البروتينات السامة «تاو» في الدماغ، وأكد الباحثون في كلية الطب بجامعة واشنطن بسانت لويس، أن النوم الجيد في الليل يحافظ على صحة الدماغ.

وفحص الأستاذ المساعد في علم الأعصاب الدكتور بريندان لوسي السائل الدماغي الشوكي لثمانية أشخاص بعد ليلة نوم عادية وفحصها مرة أخرى بعد أن ظلوا مستيقظين طوال ليلة، فتوصل إلى أن ليلة بلا نوم تسببت في ارتفاع مستويات «تاو» بنحو 50 في المائة.

أمراض اللثة
القائمة تشمل أيضا البكتيريا المسببة لنزيف اللثة يمكن أن تنتقل من الفم إلى الدماغ، وفق ما أكدته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية عن مركز «كورتكسيم» البحثي.

وتشير نتائج الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يقومون بتنظيف أسنانهم بشكل صحيح يمكن أن يقللوا من خطر إصابتهم بالخرف، ووجدت الدراسة أن بكتيريا «البورفيرينون» وهي سبب رئيسي لمرض اللثة، وقادرة على الوصول إلى أدمغة الفئران بعد ٦ أسابيع فقط.

الحزن والضغط العصبي
ما يجهله الكثير أن الحزن والضغط العصبي يصيب بألزهايمر، فقد أكدت دراسة أشرف عليها باحثون كنديون أن الضغط الشديد والتوتر في منتصف العمر يمكن أن يؤدى إلى الإصابة بمرض ألزهايمر.

وأوضح الباحثون في الدراسة المنشورة بصحيفة «الديلى ميل» البريطانية أن الإجهاد والضغط النفسي الشديد يمكن أن يسبب تلف الخلايا بالمخ، ما يؤدى إلى الخرف، وقالت الطبيبة النفسية «ليندا ماه» من جامعة تورونتو الكندية، إن القلق والإجهاد المزمن يؤثر على منطقة بالمخ تسمى «الحصين»، وهي مركز الذاكرة في الدماغ، لافتة إلى أن أولئك الذين يعانون من الاكتئاب لديهم انكماش في هذه المنطقة.
Advertisements
الجريدة الرسمية