الإثنين 24 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

معرض "نبتة فنية" من نبات "القرع" بمتحف "مختار"


باستخدام ثمرة نبات "القرع"، بعد يبوسها، عكفت الفنانة التشكيلية تريز مجدي، على إبداع عدد كبير من الأشكال الفنية الرائعة، التي تمثل جوانب مهمة من البيئة المصرية.

الفنانة تريز، الحاصلة على ماجستير التربية النوعية في التربية الفنية "أشغال فنية"، وتعمل أخصائي فنون تشكيلية بوزارة الثقافة، افتتحت مؤخرًا معرض "نبتة فنية"، بمتحف محمود مختار، معتمدة على ثمرة "القرع" الجافة، من البيئة المحلية والمستوردة.

ومن أهم الأشكال التي أبدعتها الفنانة من ثمرة "القرع" الجافة: ملامح امرأة.. حقيبة يد.. حوار "مجموعة سلاحف".. تشكيلات بحرية.. الحياة البرية.. الدراويش.. وغيرها.

تقول تريز: إن الخامات النباتية تمثل جانبًا من المفردات المادية الخاصة بالبيئة، كما تعتبر من الخامات الفنية التي تتسم بالتباين الحجمي والشكلي واللوني، فثمار القرع العوام من النباتات التي تتميز بالهيئة الأولية التي تعطي مساحة واسعة لإظهار التفاصيل المفرغة والمصمتة، نصف الشفافة، والملامس المختلفة والألوان التي تظهر على شكل وميض متناغم بين الفاتح والقاتم والمتدرج، وكلها تعتبر كيفيات لمجموعة شكلية لعائلة واحدة يجمعها شكل الثمرة.

الفنانة تريز من مواليد عام 1986م، تخرجت من كلية التربية النوعية 2007، شاركت في العديد من المعارض منها معرض للأعمال الطلابية بجامعة القاهرة، ومعرض خاص بالمؤتمر العلمي الثاني "شباب الجامعة – على طريق البحث العلمي"، ومعرض الأقصر عاصمة الثقافة العربية 2018م، وملتقى الإبداع الدولى للفنون بساقية عبد المنعم الصاوي، صالون أتيليه القاهرة "ذاكرة الأجيال" 2019م، معرض "التراث أبداع ونغم" المصاحب للمؤتمر العلمي الدولي الثالث 2019م، كما ساهمت في العديد من الفعاليات الفنية والتشكيلية من مسابقات ومعارض وورش عمل محليًا في مجالات الرسم والتصوير، الطباعة، الأشغال الفنية، النحت، المعادن.



Last Update : 2020-02-24 10:22 AM # Release : 0061