رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

العيد الصغير 2019| أقوال الفقهاء في حكم صلاة العيد


العيد الصغير 2019.. يعرف العيد لغة، هو اسم لكل ما يعتاد ويعود ويتكرر، ويجمع على أعياد، وسمي العيد بهذا الاسم؛ لأنه يتكرر كل سنة مجددا معه السرور والأفراح، وهو يومان: يوم الفطر من رمضان؛ وهو أول يوم من شهر شوال، ويوم الأضحى؛ وهو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة.


صلاة العيد اختلف الفقهاء في حكم صلاة العيد، واختلافهم على النحو الآتي:
الحنفية: ذهب الفقهاء من الحنفية إلى أن صلاة العيد واجبةٌ كما تجب صلاة الجمعة؛ لأن صلاة العيد من شعائر الإسلام، ولو كانت سنة فربما اجتمع الناس على تركها فيفوت ما هو من شعائر الإسلام، فكانت واجبة صيانة لما هو من شعائر الإسلام عن الفوت.

المالكية والشافعية: ذهب المالكية في المشهور عندهم، والشافعية إلى أن صلاة العيد سنة مؤكدة، لمواظبة النبي -صلى الله عليه وسلم- عليها.

الحنابلة: ذهب الحنابلة إلى أن صلاة العيد فرض كفاية؛ أي إذا قام بها من يكفي سقط الإثم عن الباقين؛ لقول الله تعالى: "فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ" وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- والخلفاء من بعده يداومون عليها، وإذا تركها أهل بلدٍ قاتلهم إمام المسلمين؛ لأنها من أعلام الدين الظاهرة.

وصلاة العيد ركعتان قبل الخطبة؛ يكبر المصلي في الركعة الأولى ست تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام ودعاء الاستفتاح، وقبل التعوذ والقراءة، ويكبر في الركعة الثانية قبل القراءة خمس تكبيرات، ويرفع يديه مع كل تكبيرة، ويقول بين كل تكبيرتين: الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرةً وأصيلًا، وصلى الله على محمد النبي وآله وسلّم تسليمًا كثيرًا، وإن أحبّ قال غير ذلك؛ لأن المراد هو الذكر بين التكبير، ويقرأ في الركعة الأولى جهرًا بعد سورة الفاتحة سورة الأعلى، ويقرأ في الركعة الثانية بعد سورة الفاتحة سورة الغاشية، فإذا انتهت الصلاة خطب الإمام خطبتين كخطبة الجمعة؛ يستفتح الخطبة الأولى بتسع تكبيرات، ويستفتح الخطبة الثانية بسبع تكبيرات، ويحثُ الخطيبُ الناسَ على الصدقة، ويُبيّن لهم ما يُخرجون من زكاة الفطر.
Advertisements
الجريدة الرسمية