رئيس التحرير
عصام كامل

للقضاء على العرق اصنعي لنفسك "Deodorant" طبيعي في المنزل


يعاني الكثيرون من مشكلة التعرق الزائد أثناء فصل الصيف، وهو ما يسبب مواقف محرجة خاصة في حالة وجودنا في الأماكن المزدحمة بالناس، الأمر الذي يتطلب زيادة الاهتمام بالنظافة الشخصية والاستحمام لأكثر من مرة في اليوم.


وحول أسباب رائحة العرق استعرضت ياسمين يسري خبيرة التجميل الآتي:

١- نوعية الطعام الذي يأكله الشخص مثل الثوم والبصل والحلبة والشطة والبهارات.
٢- وجود خلل هرموني واضطرابات في الجهاز الهضمي.
٣ - البدانة الزائدة والمفرطة.
4- اختلال في الغدة الدرقية.
5- ارتفاع نسبة السموم في الجسم.

ونصحت باستخدام مزيل رائحة العرق Deodorant وتجنب مضاد التعرق Antiperspirant والذي يحتوي على مادة الألومنيوم التي تقلص الغدد العرقية لتقلل من خروج العرق، الأمر الذي يؤدي إلى انسداد المسام والالتهابات.

وأوضحت أن خروج العرق في حد ذاته أمر طبيعي، ولكن الروائح تكون نتيجة إهمال النظافة أو تناول نوعية معينة من الطعام.

وتابعت :التقليل من المشروبات المحتوية على الكافيين، والاهتمام بأكل الخضار والفواكه الطازجة، الإكثار من شرب الماء للتخفيف من الأمور التي تساهم في تقليل رائحة العرق.

وأضافت خبيرة التجميل أنه يمكن استخدام عصير الليمون المخفف يوميا لمواجهة رائحة العرق الكريهة كما يمكن صناعة مزيل عرق طبيعي في المنزل من خلال الخطوات التالية:

المكونات:
- الشبة: تعتبر مادة معقمة ضد البكتيريا.. بدائل الشبة: النشا أو الجلسرين
- قاعدة كريم أساسية مثل الفازلين أو أي نوع من الكريمات تستخدم لسهولة دهان مزيل العرق على الجسم وتستخدم لخلط باقي المكونات معا.
- المسك الأبيض: مادة معطرة وأيضا معقمة ويساهم في القضاء البكتيريا.. بدائل المسك الأبيض: زيت اللافندر أو زيت الياسمين أو زيت الليمون أو زيت الورد.
- ماء الورد: تونر قابض للمسام ينظم إفراز الدهون.

طريقة الإعداد:
يتم خلط معلقة صغيرة من الشبة المطحونة مع علبة كريم متوسطة الحجم مع معلقة صغيرة مسك أبيض مع معلقة صغيرة ماء ورد، تخلط جميع المكونات جيدا.
الجريدة الرسمية