السبت 22 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

تيريزا ماي بعد معاقبتها في الانتخابات: ليلة مخيبة للآمال لحزب المحافظين

تيريزا ماي
تيريزا ماي


عبرت تيريزا ماي، رئيسة الوزراء البريطانية المستقيلة، عن حزنها لمعاقبة الناخبين لحزب المحافظين بزعامتها، وتراجع الحزب للمرتبة الخامسة بحصوله على 9% من الأصوات، في الانتخابات الأوروبية لجنوب شرق المملكة المتحدة.

وكتبت تيريزا ماي تغريدة على تويتر قالت فيها: "ليلة مخيبة للآمال للغاية لحزب المحافظين. حيث فقد بعض أعضاء البرلمان الأوروبي الممتاز مقاعدهم، وغاب بعض المرشحين الممتازين. لكن حزب العمل عانى أيضا من خسائر كبيرة. إنه يظهر اهتمام لإيجاد صفقة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وآمل مخلصه أن تجد هذه النتائج تركيز للعقول في البرلمان".

يذكر أن الناخبين في الانتخابات الأوروبية لجنوب شرق المملكة المتحدة، لم يمنحوا ثقتهم لحزب المحافظين بزعامة رئيسة الوزراء تيريزا ماي، وتراجع إلى المرتبة الخامسة بحصوله على 9.1% من الأصوات بحسب نتائج بعد فرز أكثر من نصف الأصوات.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اضطرت لتنظيم هذا الاقتراع على عجل، قبل أن تعلن الجمعة الماضية استقالتها.

وتصدر حزب البريكست بزعامة نايجل فاراج للانتخابات الأوروبية في بريطانيا، حيث حصل على نحو 31،8% من الأصوات، ما يشير لاحتمال خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق.

وأعطى الاقتراع جرعة من الأمل لمؤيدي أوروبا مع حصول الحزب الليبرالي الديموقراطي على 20.4% من الأصوات. لكن هذا الحزب لا يملك وسائل الـتأثير على القرار على المستوى الوطني، حيث لا يمثله سوى عدد قليل من النواب.

وكذلك خرج الحزب التقليدي الكبير الآخر، حزب العمّال ضعيفا من الانتخابات الأوروبية بحصوله على نحو 13.7% من الأصوات، لموقفه الغامض إزاء بريكست.



Last Update : 2020-02-20 09:45 AM # Release : 0061