رئيس التحرير
عصام كامل

الزمالك بطلا للكونفدرالية.. ركلات الترجيح تعيد الأبيض لعرش أفريقيا.. بطل ميت عقبة يهزم نهضة بركان.. تقنية VAR تنصف أبناء الفن والهندسة.. والجمهور يرسم لوحة فنية رائعة


توج الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الزمالك، بلقب بطولة الكونفدرالية الأفريقية بعد فوزه على نظيره نهضة بركان المغربي بركلات الترجيح، عقب فوز الأبيض بهدف نظيف أحرزه محمود علاء، خلال المباراة التي أقيمت على إستاد الجيش ببرج العرب، في إياب نهائي الكونفدرالية الأفريقية.


معادلة رقم الأهلي
وكانت مباراة الذهاب انتهت بفوز نهضة بركان بهدف نظيف، لتحسم ركلات الجزاء بطل الكونفدرالية الأفريقية، حيث ابتسمت للزمالك ليتوج ببطولة الكونفدرالية للمرة الأولى في تاريخه، حيث لم يسبق للأبيض التتويج بالبطولة، كما خطف اللقب الثاني في تاريخ مصر ببطولة الكونفدرالية ليعادل رقم الأهلي الذي كان أول فريق مصري يتوج بالبطولة عام 2014 بعد فوزه على سيوي سبورت الإيفواري.

لقب قاري بعد غياب
وتعد هذه هي البطولة الأفريقية الأولى التي يتوج بها الزمالك منذ 16 عاما، حيث ترجع المرة الأخيرة التي وقف خلالها الفريق الأبيض على منصات التتويج الأفريقية إلى عام 2003، عندما فاز ببطولة كأس السوبر الأفريقي على حساب الوداد البيضاوي المغربي.

جماهير الزمالك الأفضل
أشعلت جماهير الزمالك، مدرجات إستاد برج العرب، ورسمت لوحة فنية رائعة، حيث كانوا أفضل ما في اللقاء، بعدما احتشد أكثر من 50 ألف مشجع في المدرجات، وكان لهتافاتهم مفعول السحر في شحن همم لاعبي الأبيض لمعادلة الهزيمة في مباراة الذهاب بهدف، بالإضافة للتتويج في ركلات الترجيح.

شوط أول سيئ
قدم الزمالك شوط أول سيئ وفشل في اختراق دفاعات الفريق المغربي باستثناء كرة وحيدة من يوسف أوباما سددها عاليا، إلا أن الأمور تحسنت في الشوط الثاني وشن الفريق ضغطا مكثفا، قبل أن ينجح الفريق في خطف هدف الفوز عن طريق محمود علاء من ركلة جزاء.

الـ"VAR" ينصف الزمالك
تقنية الـ"VAR" كانت كلمة السر في فوز الزمالك بالكونفدرالية، حيث شهدت المباراة في الدقيقة 55 لجوء الحكم باملاك تيسيما إلى الـ"VAR" ليحتسب ضربة جزاء نتيجة لمس الكرة يد مدافع النادي المغربي، كما لجأ الحكم إلى الفيديو ليقوم بطرد مدافع نهضة بركان قبل دقائق من انتهاء المباراة وهو ما سهّل مهمة الأبيض في الخروج بهدف نظيف خاصة أن الفريق المغربي كان يضغط بكل صفوفه وقتها.

ركلات الترجيح بوابة الزمالك لأفريقيا
وسبق وأن توج الزمالك عدة مرات بألقاب أفريقية بركلات الترجيح، حيث كانت البداية عام 1986 وتتويج القلعة البيضاء باللقب القاري الثاني وحصد لقب بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري بركلات الترجيح على حساب أفريكا سبورت الإيفواري، بعد أن حقق كل فريق الانتصار بملعبه بهدفين دون رد، قبل أن يحتفظ الزمالك بالبطولة بالفوز بها عام 1993 بركلات الترجيح على حساب أشانتي كوتوكو الغاني بملعب القاهرة، بعد تعادل الفريقين سلبيا ذهابا وإيابا، وفي عام 1996 بتحقيق لقب دوري أبطال أفريقيا على حساب شوتنج ستارز النيجيري، حيث تم الاحتكام إليها في لقاء الإياب بالقاهرة بعد فوز كل فريق بملعبه بنتيجة (2-1).

كأس السوبر الأفريقي يحققه الزمالك للمرة الثانية في تاريخه على حساب فريق وطني جديد، فبعد حصد اللقب في 1994 بجوهانسبرج على حساب الأهلي، عاد أبناء زامورا لمعانقة الكأس على حساب المقاولون العرب نسخة 1997 بركلات الترجيح بعد نهاية الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل.


الجريدة الرسمية