رئيس التحرير
عصام كامل

«نتنياهو» يلعب في الوقت الضائع ويستجدي تشكيل الحكومة قبل الموعد النهائي

نتنياهو
نتنياهو


شرع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد، فيما وصفه بـ"محاولة أخيرة" للخروج من مأزق تشكيل حكومة ائتلافية، قبل الموعد النهائي المقرر يوم الأربعاء.

ويتولى نتنياهو السلطة منذ عشرة أعوام وواجه صعوبة على نحو غير متوقع، للتوصل لاتفاق مع أحزاب يمينية، ويمينية متشددة، ويهودية متطرفة لتشكيل تحالف مع حزبه ليكود، يضمن له فترة خامسة في رئاسة الوزراء بعد الانتخابات.

وتسببت انقسامات بين حزب إسرائيل بيتنا القومي المتطرف بزعامة وزير الدفاع السابق أفيجدور ليبرمان وحزب التوراة اليهودي المتحد، بشأن قانون للتجنيد العسكري ينظم الإعفاءات التي يحصل عليها طلاب المعاهد اليهودية الدينية في وصول محادثات الائتلاف إلى طريق مسدود.

وينادي ليبرمان منذ فترة بضرورة أن يشترك طلاب المعاهد الدينية اليهودية مع غيرهم من اليهود الإسرائيليين في تحمل عبء الخدمة الإجبارية بينما تقول الأحزاب الدينية المتشددة إنه يجب إعفاء طلاب المعاهد الدينية من التجنيد وفقا لما جرت عليه العادة منذ قيام إسرائيل في عام 1948.

وتنتهي يوم الأربعاء مدة الاثنين والأربعين يوما التي يسمح بها القانون لإعلان حكومة جديدة، وبعدها يمكن للرئيس ريئوفين ريفلين أن يكلف عضوًا آخر بالكنيست بهذه المهمة بعد التشاور مع زعماء الأحزاب.