السبت 18 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

وزير النقل يكشف عن تحول قطار أبو قير لمترو كهربائي

جانب من الجولة
جانب من الجولة


كشف المهندس كامل الوزير، وزير النقل، اليوم الأحد، أثناء إستقلاله قطار أبوقير من محطة الركاب الرئيسية بالإسكندرية، عن تحول قطار أبوقير إلى مترو كهربائي مسطح، مشيرًا إلى أنه تم بالفعل اتخاذ هذا القرار فيما لم يتم التعاقد حتى اللحظة.

وقال الوزير في حديث للركاب، إنه تم بالفعل اتخاذ قرار بتحويل القطار إلى مترو كهربائي على سطح الأرض مثلما معمول بها في بعض مناطق القاهرة، قائلا: "انتم مش راضيين بالقطر القديم هنطوره ونوديه لناس راضية بيه"، مشيرًا إلى أنه عقب رفع العربات من الخط سيتم تحويلها إلى خردة لإعادة تطويرها من جديد.

وعاود وزير النقل تأكيده على أنه سيتم توفير مترو مسطح على خط القطارات الذي سيدأ من محطة مصر بالإسكندرية مرورا بالعديد من مناطق شرق وصولا لأبوقير، مؤكدًا أنه سيكون مميزا للغاية، وسيرضي جميع الركاب بالمحافظة، ولكن حتى تاريخه لم يتم التعاقد.

وأكد الوزير أنه سيتم توفير العمل على تطوير باقي خطوط القطارات وخاصة التي ستصل إلى مدينة برج العرب.

وكان وصل المهندس كامل الوزير، وزير النقل، اليوم الأحد، إلى محطة قطار مصر بالإسكندرية، للوقوف على أعمال التطويرات التي تشهدها، وضمن جولته اليوم بمحافظة الإسكندرية.

وفور وصول الوزير إلى محطة مصر وجه بضرورة وضع كشافات أضاء على الأعمدة الخالية بمحطة مصر الإسكندرية، كما حرص أثناء تواجده بقطار أبو قير على التحدث مع الركاب للاستماع إلى مشاكلهم ومدى الحلول التي لديهم للنهوض بمنطومة النقل بالإسكندرية.

يذكر أن أعمال تطوير محطة القطارات الرئيسية بالإسكندرية، بلغت تكلفتها الإجمالية ١٤٥ مليون جنيه ونسبة تنفيذها ٧٧% حيث تشمل تلك الأعمال على تطوير مبنى المحطة كاملا وتطوير الأرصفة ومد خطوط المياه والحريق والإشارات وكذلك إنشاء مبنى بديل لمخزن المعدات وتطوير نفق المشاة لربط الأرصفة وتطوير الساحة الخارجية وتطوير الواجهات الداخلية والخارجية بالتنسيق مع هيئة التنسيق الحضري للحفاظ على المظهر الأثري لها.

وكلف وزير النقل بتكثيف الأعمال للانتهاء منها قبل الموعد المحدد في ٣٠ أبريل ٢٠٢٠خاصة مع الكثافة العالية للركاب بالمحطة كما شدد على ضرورة رفع معدلات السلامة والأمان على الأرصفة التي يتم تطويرها حفاظًا على سلامة الركاب.