السبت 29 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

7 معلومات عن اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تنمية علاقات التعاون الاقتصادى والتجارى والاستثمارى بين مصر والدول الأفريقية تأتي على رأس أولويات وزارة الصناعة والتجارة خلال المرحلة الحالية.

حيث تدعم الوزارة مشروعات التعاون الصناعي بين القطاع الخاص المصرى والقطاع الخاص بدول القارة الأفريقية.

1- تحرص مصر على الإسراع بدخول اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية AFCefta حيز النفاذ بهدف تحقيق التكامل والاندماج الاقتصادي بين دول القارة والوصول بها لمرحلة الشراكة الإستراتيجية الشاملة لوضع القارة السمراء في مكانتها الطبيعية على خريطة الاقتصاد العالمى.

٢- تدخل اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية AFCefta حيز النفاذ نهاية الشهر الجارى بعد توقيع وتصديق 22 دولة عليها.

٣- تطبيق اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية سيسهم في تنمية حركة التجارة البينية الأفريقية، وتحقيق معدلات أعلى للنمو الاقتصادي الأفريقي بعد إزالة العوائق الجمركية بين الدول الأفريقية.

4- نفاذ الاتفاقية يساهم في زيادة معدلات النمو الصناعي وتحقيق التنمية التكنولوجية وهو ما يمكن دول القارة من المنافسة على الساحة الاقتصادية الدولية.

5- تستهدف خطة الوزارة لتعزيز التعاون الاقتصادى مع دول القارة الأفريقية التركيز على مشاركة الدول الأفريقية الخبرات الصناعية والتجارية المصرية.

6- الاتفاقية ستسهم في تطوير البنية التحتية والتنمية الصناعية في دول القارة، فضلا عن تسهيل حركة الأشخاص ونقل الخبرات الفنية والخدمات المتصلة بالتجارة والتي تشمل خدمات الطاقة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات المالية والتعليمية والصحة والخدمات المهنية ذات الأهمية الكبرى للنمو الاقتصادي المستدام.

٧- مصر تعد أكبر اقتصاد أفريقي وقع الاتفاقية خلال انعقاد قمة الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الرواندية كيجالي العام الماضى.



Last Update : 2020-02-27 12:36 PM # Release : 0063