الثلاثاء 18 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

كيف يتم التخلص من الكلاب الضالة بعد إعدامها بالإستركنين؟

كلاب - ارشيفية
كلاب - ارشيفية


حملات مكبرة تتم يوميا للقضاء على الكلاب الضالة بكافة الميادين والشوارع من خلال لجان المكافحة من أطباء الصحة العامة بالمرور الدوري على كافة الأحياء والمراكز والمدن لفحص الشكاوى الواردة من المواطنين عبر الخط الساخن والبوابة الإلكترونية بمجلس الوزراء وكافة الجهات الحكومية.

وأسفرت تلك الحملات عن القضاء على أعداد كبيرة من الكلاب الضالة التي تثير الذعر بين المواطنين، لكن السؤال هنا، كيف يتم التخلص من تلك الكلاب وما الشروط التي يتوجب توافرها في الكلب حتى يتم التخلص منه؟!

وأكدت مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، أنها لا تستهدف كل الكلاب الضالة ولكنها تستهدف الكلب العقور فقط، أو "المسعور"، وذلك بناء على الشكاوى التي تستقبلها، ثم يتم النزول في المناطق المستهدفة والتواصل مع المواطن صاحب الشكوى لحضور الإعدام.

وأضافت المديرية أن تربية أي كلب غير مرخص ولا يحصل على التطعيمات تمثل خطورة مباشرة على صاحبها قبل الآخرين، لذا يتم التعامل مع الكلب الأليف غير المرخص كالكلب الضال لحماية المواطنين، مشيرة إلى أنها تستخدم سم الإستركنين لمكافحة الكلاب الضالة، حيث يتم استيراده من الخارج، ولا يوجد بديل آمن له لكونه لا يعذب الحيوان.

وأوضحت أنه بعد أن يتم إعدام الكلاب بالسم يجرى التخلص الآمن من الكلاب الضالة بطرق صحية، فأشارت مديرية الطب البيطري بالجيزة إلى أن الكلاب المُعدمة يتم نقلها إلى المدافن الصحية والتخلص منها بالشكل الصحيح والآمن وتحت الإشراف الكامل لجهاز شئون البيئة.



Last Update : 2020-02-18 01:55 PM # Release : 0058