الأربعاء 22 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

العقوبات المتوقعة على برنامج بسمة وهبه «شيخ الحارة» بسبب حلقة ماجد المصري

الإعلامية بسمة وهبة
الإعلامية بسمة وهبة


أثارت إحدى حلقات البرنامج الرمضاني «شيخ الحارة» المذاع على قناة «القاهرة والناس»، وتحديدًا الحلقة التي استضافت فيها الإعلامية بسمة وهبه، مقدمة البرنامج الفنان ماجد المصري، حفيظة الشارع المصري، بعدما تطرق في حديثه إلى واقعة شخصية أساء في سردها للأفارقة، والتي لاقت صدى واسعا عند المسئولين عن ضبط الأداء الصحفي والإعلامي ونوعية المحتوى المقدم للمشاهد، ومدى تطابقه مع الآداب العامة.

تحركات جهات رسمية سريعة، ضد البرنامج ومقدمته، حيث أصدرت نقابة الإعلاميين مساء أمس السبت، قرارًا بوقف بسمة وهبة عن العمل الإعلامي لحين تقنين أوضاعها، فيما أعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، بدء التحقيق في المخالفات التي وردت بالحلقة، وإصدار قرار بشأنها عصر اليوم الأحد.

تساؤلات عدة حول العقوبات المتوقعة من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، باعتباره صاحب الاختصاص على البرنامج، وهو ما تحدده لائحة الجزاءات الصادرة عنه في مارس الماضي، والتي تغطي اللائحة جميع المخالفات الإعلامية بداية من المخالفات الخاصة بالشائعات وعدم احترام الرأي الآخر والسب والقذف والخوض في الأعراض وحرمة الحياة الخاصة والتحريض على العنف والحض على الكراهية.

كما تغطي اللائحة، المخالفات الإعلامية الخاصة بعدم مراعاة مصالح مصر العربية والأفريقية طبقا للأكواد المنظمة لهذا الأمر، كذلك أي انتهاكات لكود الطفل والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة التي أٌقرها المجلس في وقت سابق.

وحددت اللائحة، الغرامات التي تفرض على البرامج والقنوات المخالفة والتي لا تزيد عن ٢٥٠ ألف جنيه مصري، أو ما يعادله من العملات الأجنبية، طبقا لنوعية المخالفة وتتضاعف في حالة التكرار، كما تتراوح العقوبات بين لفت نظر ثم إنذار إلى حد منع البث المؤقت في حالة الجرائم الإعلامية.

وأعطت لائحة الجزاءات أيضًا الحق للمخالفين، في تقديم تظلمات على القرار الصادر ضدهم من المجلس، في فترة لا تزيد عن ١٥ يومًا، وإذا تقدمت الوسيلة المخالفة بتظلم بعد أسبوعين يصبح هو والعدم سواء ولن يدرسه اللجنة المختصة عن التظلمات في المجلس.