رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نائبة تحذر في بيان عاجل من اختفاء محاصيل بسبب التغيرات المناخية


تقدمت المهندسة فايقة فهيم، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، ببيان عاجل إلى الدكتور على عبدالعال، موجه إلى رئيس الوزراء، حول خطة الحكومة للتعامل مع التغيرات المناخية في مصر، والتي من شأنها أن تؤثر بالسلب على حياة المواطنين اليومية.


وقالت النائبة إن التغيرات المناخية موضوع معقد، وتتداخل في مسئوليته قطاعات كثيرة في الدولة مثل قطاعات الري والزراعة والإسكان والسكان والسياحة والبيئة.

وتابعت: مصر التي كانت تتميز بمناخ معتدل، حار جاف صيفًا، ممطر معتدل شتاء، لن يبقى كذلك، حيث كان المناخ معتدلا، وسببا في جذب السيّاح إلى مصر، فسيكون الصيف شديد الحرارة، والشتاء متقلبًا من شديد البرودة إلى شديد الحرارة، إلى وجود عواصف ورعد وبرق وغيرها

واستطردت فايق فهيم أنه بالنسبة لقطاع المياه فإن التغيرات المناخية تؤثر على الرى كمصدر مائى باعتبار أنها تؤثر على الأمطار في منطقة ما، والمظلات المائية، إذ يمكن أن تؤثر على كميات الأمطار، بحسب تغير حزام المطر، مما يؤدى لتأثيرات شديدة.

وأشارت إلى أن نقص الإنتاج الزراعى بسبب هذه التغيرات سوف يصل إلى نحو 15% في كل المحاصيل الزراعية عدا القطن، واختفاء بعض أنواع المحاصيل، خصوصا الأكثر تأثرًا بالتغيرات المناخية مثل الذرة والقمح والأرز.

وأوضحت النائبة أنه بالرغم من أننا نمتلك خبرات لا حصر لها في كل المجالات من الزراعة والصحة والري، فإننا لا نحسن توظيفها، ولابد من تنفيذ توصيات قمم المناخ بشكل دوري لمواجهة تداعيات هذه الظاهرة الخطيرة.
Advertisements
الجريدة الرسمية