الجمعة 24 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

مع صيام رمضان والموجة الحارة.. أهالي فرشوط يشتكون من انقطاع المياه (صور)


يعاني أهالي قرى مركز فرشوط التابعة، شمالي محافظة قنا، من عدم وجود مياه شرب صالحة للاستخدام الآدمي، على الرغم من ارتفاع درجة الحرارة وشهر رمضان.

ويخرج الأهالي في صفوف مستقلين دوابهم حاملين الجراكن للذهاب إلى أي مصدر للمياه، والعودة إلى بيوتهم لاستخدامها في الأغراض المختلفة، والبعض يضطر إلى شراء المياه المعدنية.

"فيتو" التقت بعض المواطنين الذين يعانون من عدم وصول المياه الصالحة للاستهلاك الآدمي في قرى مركز فرشوط.

يقول محمود شاكر، أحد أبناء فرشوط : "نعاني في فصل الصيف من انقطاع مستمر للمياه، ولكن في شهر رمضان يكون العذاب أكبر، وخاصة أن الأطفال الصغار يشاركوننا في ملء الجراكن، والكثير يضطر إلى تأجير سيارات مياه أو تروسيكل لنقل الجراكن".

وأشار ياسر طلب محمود، أحد أبناء فرشوط": "الأهالي يضطرون إلى شراء جراكن المياه خاصة السيدات غير القادرات على الذهاب إلى مصادر المياه المختلفة، والبعض من الأهالي يتجمعون لشراء سيارات مياه وكل مشترك يأخذ حصته من المياه".

من جانبه قال اللواء "عبد الحميد الهجان"، محافظ قنا، إن محطة مياه الشرب المرشحة بمدينة فرشوط مقامة على مساحة 15 ألف متر وتصل طاقتها الإنتاجية إلى 400 لتر / ثانية وتبلغ تكلفتها الإجمالية نحو 270 مليون جنيه، مشيرًا إلى انتهاء الأعمال المدنية بالمحطة فيما بلغت نسبة تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية 85%.

وأضاف أنه تم الانتهاء من تركيب الطلمبات ووحدات التنقية بالمحطة بالإضافة إلى تركيب 6.5 كم من خط الطرد البالغ طوله 12 كم.

وأكد الهجان أن الدولة لا تألو جهدا في التوسع لإقامة المزيد من محطات المياه لتوصيل مياه الشرب النظيفة لكافة المواطنين، مشيرا إلى أن تلك المحطة ستغذي كافة قرى مركز ومدينة فرشوط بمياه الشرب النقية.

وأكد على أن العمل يسير بخطى ثابتة في خط توصيل كهرباء محطة مياه فرشوط التي تصل طاقتها الإنتاجية إلى ٤٠٠ لتر/ثانية، لافتا إلى أن خط الكهرباء بجهد ( ١١ ك. ف) وطول ٦ كم وبتكلفة مالية تصل إلى ١٦ مليون جنيه.

وأشار إلى أنه تم البدء في مد الكابلات الأرضية وجار استكمال توصيل خط الكهرباء من خلال تثبيت عدد من الأبراج الهوائية، وأضاف أنه جار العمل بالحفر عبر الدفع النفقي لتعدية خط المياه الرئيسي للمحطة أسفل الطريق الزراعي حتى يمكن ربط الخط الرئيسي بالشبكات الفرعية بالقري، وقال :"شددنا على ضرورة تكثيف العمل للانتهاء من تسليمه في أقرب وقت ممكن".