السبت 22 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

بين الإفطار والسحور.. كيف شارك الأقباط احتفالات شهر رمضان؟

الكنيسة تقيم حفل إفطار للمسلمين في دمياط
الكنيسة تقيم حفل إفطار للمسلمين في دمياط


حرص عدد كبير من الأقباط على مشاركة إخوتهم المسلمين، احتفالات شهر رمضان المبارك، وكانت الكنيسة حاضرة بقوة خلال الشهر الفضيل، حيث انتشر حفالات الإفطار من شمال إلى جنوب مصر..

وأقامت الكنيسة القبطية الكاثوليكية حفل إفطار لجميع قيادات العاشر من رمضان، بحضور الأنبا "مكاريوس توفيق"، مطران الأقباط الكاثوليك بالإسماعيلية ومدن القناة.

وتخلل الامسية العديد من الفقرات منها السلام الوطني، وأناشيد وطنية ثم كلمة لكل من نيافة الأنبا "مكاريوس توفيق"، وكانت عن الإخاء والمحبة، وكلمة للشيخ "سعيد عامر"، وكانت عن المحبة والتسامح.


وبدعوة من نيافة الأنبا "يوسف أبو الخير" نظَّم مكتب التنمية والخدمات الإنسانية التابع لمطرانية الأقباط الكاثوليك بسوهاج بالتعاون مع هيئة الإغاثة الكاثوليكية "الإفطار الرمضاني السنوي لمشروع "بكرة"، لأكثر من 80 شخصا من مختلف مراكز المحافظة.

وبحضور الأب "أرميا عياد"، مدير مكتب التنمية، ود."مايكل كمال"، مدير البرامج، وبتشريف اللواء "ممدوح مقلد"، عضو مجلس النواب عن دائرة سوهاج، والشيخ "علي خليل"، ممثلًا عن مديرية الأوقاف، و"علاء زيدان"، أمين عام بيت العائلة بسوهاج، و"أحمد العناني" عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، "إيليا ورد"، عضو نقابة بريد سوهاج، و"مفيد أسعد" و"مؤمن الدك"، ممثلين عن مجلس الشباب المصري.

بدأ الإفطار بعروض لشباب مشروع "بكرة" لما نفذوه من أنشطة ثقافية ودوائر حوار وكيف أثرت في وعيهم وتثقيفهم على مستوى القرية وعلى المستوى الشخصى لهم، كما عرض المعلمون أنشطتهم مع الأطفال التي تبرز مدى نجاحهم وتأثيرهم في إحداث تغير واضح في وعي وفكر الأطفال، وأيضا قام الشباب بعمل فقرة مفتوحة للحوار لكل المشاركين.

فيما نظمت مدارس السلام الإنجيلية ببنها، التابعة لسنودس النيل الإنجيلي، حفل إفطار رمضاني، بحضور رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر الدكتور القس "أندريه زكي"، ومحافظ القليوبية الدكتور "علاء عبد الحليم مرزوق"، وعدد من الشخصيات العامة ورجال الدولة والقيادات الدينية الإسلامية والمسيحية وعدد من السادة أعضاء مجلس النواب.

ومن جانبه قال رئيس الإنجيلية في كلمته "نرحب بكل إخوتنا وأصدقائنا من أعماق قلوبنا بفرح ومحبة، فنحن نمثل نموذجًا متميزًا للعيش المشترك ليس فقط في المنطقة العربية ولكن في العالم كله، وهذه المحبة تعكس حقيقة أن مصر سبيكة قوية وعصية على الكسر؛ بلادنا جميلة ونحبها من أعماق قلوبنا ومرتبطون بترابها وتاريخها وواجب علينا أن نحافظ على هذا النموذج المتميز ونهتم به فهو نموذج ملهم".

شارك في حفل الإفطار كل من الدكتور "جمال العربي"، وزير التربية والتعليم السابق، الدكتورة "إيمان ريان"، نائب محافظ الدقهلية، والدكتورة "إيمان البيطار"، نائب رئيس جامعة بنها، والدكتورة "فاتن خربوش"، الأمين العام لجامعة بنها، وفضيلة الشيخ "صفوت أبو السعود"، وكيل وزارة الأوقاف، والأستاذ "طه عجلان"، وكيل وزارة التعليم، ومِن السادة أعضاء مجلس النواب، الدكتور "محمد عطية الفيومي"، واللواء "مصطفى كمال الدين"، والأستاذ "أحمد رجب بدوي"، ومن قيادات الطائفة الإنجيلية الشيخ "سمير جاب الله"، مدير مدرسة السلام الإنجيلية، والقس "رفعت فتحي"، الأمين العام لسنودس النيل الإنجيلي، والقس "أمير ثروت"، رئيس مجلس المؤسسات التعليمية بسنودس النيل الإنجيلي، والقس "باسم بشرى"، أمين عام المؤسسات التعليمية بسنودس النيل الإنجيلي، والقس "إميل أنور"، راعي الكنيسة الإنجيلية ببنها، والأستاذة "سميرة لوقا"، رئيس أول وحدة الحوار بالهيئة الإنجيلية، والشيخ "عصام واصف"، رئيس مجلس الشيوخ.

ونظمت كنيسة الروم الأرثوذكس، في محافظة دمياط، حفل سحور كبير، حضره عدد كبير من المسلمين والأقباط.

وحضر الحفل "حسام عبد الغفار، وكيل وزارة التضامن الاجتماعى في دمياط، والشيخ محمد سلامة، وكيل وزارة الأوقاف، وعدد من الأئمة، والمهندس أحمد درويش نقيب المهندسين الفرعي، واللواء هشام الحفناوي مسؤول الأمن بجامعة دمياط، والدكتور خالد عبد الغني وكيل وزارة الصحة، والمهندس محمد عسل، رئيس شركة المياه، وعبد العليم جمعة، مدير إدارة دمياط التعليمية".

كما نظمت كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل والشهيدة رفقة بقرية قامولا التابعة لمركز القرنة غرب الأقصر،، حفل إفطار للصائمين بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، وذلك تحت رعاية نيافة الأنبا "يوساب"، أسقف عام الأقصر، والقس "فلوباتير رزق"، راعي الكنيسة.



Last Update : 2020-02-20 09:45 AM # Release : 0061