رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طبيبة نساء للحوامل والمرضعات: "استخدموا رخصة الفطر في الأيام الحارة"


في ظل الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، خاصة وتزامن ذلك مع الصيام، فإن الكثير من الأشخاص يكونون عرضة للإصابة بالإجهاد الحراري وضربة الشمس.


تقول الدكتورة إلهام مصطفى عز الدين، طبيبة النساء والتوليد، إن الحوامل والمرضعات أكثر عرضة للإصابة بالإجهاد الحراري وضربة الشمس، لاحتياجهن لكميات كبيرة من الماء والسوائل.

وأضافت: هناك خطورة كبيرة على الأطفال من الإصابة بالإجهاد الحراري وضربة الشمس، لاحتياجهم الشديد للسوائل، بالإضافة لعدم قدرتهم على التعرف على أعراض الظاهرتين.

ونصحت طبيبة النساء، الحوامل والمرضعات والأطفال بعدم التعرض للشمس وشرب كميات كبيرة من السوائل حتى ولو بدون الشعور بالعطش: "استخدموا رخصة الفطر"، في هذه الأيام القاسية.

وحذرت الدكتورة إلهام عز الدين من الخروج من المنزل في هذه الأيام شديدة الحرارة، مشيرة إلى أن صيام الأطفال في هذه الموجة الحارة جريمة في حقهم، وبالتالي علينا تجنب هذا الأمر تماما، مؤكدة أهمية تناول السوائل والماء والاستحمام أكثر من مرة خلال فترة النهار لمواجهة التأثيرات السلبية لارتفاع درجات الحرارة.

وأضافت: إذا كانت هناك ضرورة قصوى لمغادرة المنزل والمشي في الأماكن المفتوحة فينبغي اختيار مواقع الظل واستخدام واقي للشمس وشمسية وتجنب ساعة الذروة وشرب الماء بكثرة، وتخفيف الملابس، لعدم التعرض لضربات الشمس.

وحول أعراض ضربة الشمس، استعرضت: صداع شديد، جلد جاف ساخن وبدون عرق، حرارة أعلى من 39 درجة، نبض سريع قوي، غثيان وقيء، فقدان تام للوعي.

وعن أعراض الإجهاد الحراري قالت طبيبة النساء والتوليد إنها تختلف عن أعراض ضربة الشمس إذ يشعر المصاب بدوخة وعرق غزير وبرودة في الجسم، نبض ضعيف، شد عضلي، غثيان.
Advertisements
الجريدة الرسمية