السبت 18 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

البيئة تشارك باجتماع مجلس الهيئة الإقليمية للحفاظ على البحر الأحمر وخليج عدن

اجتماع مجلس الهيئة الإقليمية للحفاظ على البحر الأحمر وخليج ع
اجتماع مجلس الهيئة الإقليمية للحفاظ على البحر الأحمر وخليج ع


شارك وفد من وزارة البيئة في اجتماع المجلس الوزاري للهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن في دورته الثامنة عشرة، الذي تستضيفه المملكة العربية السعودية بمقر الهيئة بمدينة جدة برئاسة وزير الزراعة والمياه والبيئة بالمملكة العربية السعودية، وبمشاركة وزراء البيئة الأعضاء بالهيئة.

ويهدف الاجتماع إلى مناقشة القضايا المتعلقة بحماية بيئة البحر الأحمر وخليج عدن والحفاظ على الموارد والعمل على تنميتها، كما شهد الاجتماع مراسم تسليم المملكة الأردنية الهاشمية رئاسة المجلس إلى المملكة العربية السعودية.

وأكد المجلس الوزاري للهيئة ضرورة تفعيل إعلان البحر الأحمر كمنطقة خاصة واعتماد خطة العمل والموازنة للهيئة لعامي ٢٠١٩ و٢٠٢٠ كما اعتمد المجلس خطة العمل الإقليمية للإدارة المستدامة للنفايات البحرية المبعثرة، بالإضافة إلى تكريم الجهة الفائزة بجائزة الهيئة للتميز البيئي لعام 2018.

ومن المقرر أن تستضيف مصر الاجتماع القادم للمجلس الوزارى للهيئة.

وأكد وفد مصر أهمية تعزيز التعاون المشترك بين الدول العربية المشاركة على المستوى الإقليمي من أجل الحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجى.

وعلى هامش اجتماع المجلس، عقد اجتماع ثنائي بين وفد مصر والدكتور زياد أبو غرارة الأمين العام للهيئة لمناقشة أهم القضايا البيئية المطروحة على الساحة لتحديد أولويات العمل خلال الفترة المقبلة التي تتركز حول التخلص من النفايات البحرية المبعثرة بطرق علمية وعملية حتى يمكن الاستفادة منها، بالإضافة إلى التغييرات المناخية وتأثيراتها على البيئة البحرية والعمل على خفض انبعاثات ثانى أكسيد الكربون في البيئة البحرية من أجل خفض المساهمات الوطنية لتلك الغازات التي يمكن تضمينها في أجندة البيئة البحرية في مؤتمر المناخ المقبل.

كما تطرق الاجتماع إلى ضرورة الاهتمام ببرامج الوعى البيئى على المستويات العمرية المختلفة لزيادة وعي تلك الفئات بأهمية الحفاظ على البيئة.