الإثنين 17 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

"التموين" تعلن تحرير سعر الدقيق للمخابز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية، إنها ستقوم بتحرير سعر الدقيق للمخابز والأقماح للمطاحن قريبا مع تثبيت سعر الخبز عند 5 قروش لمستحقي الدعم فقط.

يأتي ذلك في إطار منظومة جديدة تسعى الوزارة لتطبيقها لضبط منظومة دعم الخبز التي تطبق في مصر، لخفض فاتورة دعم الخبز والتي تقدر بـ45 مليار جنيه، وزيادة الدعم للفئات الأكثر احتياجا، ضمن خطة قومية لإصلاح الغذاء.

وتعتمد تلك الخطة على تحرير سعر الدقيق، بحيث يتحول الدعم إلى دعم نقدي مشروط، فيكون سعر الرغيف على سبيل المثال بـ60 قرشا، أي إن البطاقة المكونة من 5 أفراد نصيبها 15 جنيها في اليوم للخبز، وهو دعم مشروط عن طريق صرف الخبز بـ"كارت" لا يتم به صرف سوى الخبز فقط.

وسيقوم المخبز أيضا ببيع رغيف الخبز الحر بسعر 60 أو 70 قرشا للرغيف، وبالتالي المخبز يحصل على الدقيق من المطحن بالكمية التي يحتاجها، ويقوم بدفع ثمنه، وسيتم إلغاء الربط التمويني، وكل مخبز يأخذ من أي مطحن الدقيق دون الالتزام بشركة أو مطحن محدد، بما يعزز التنافسية بين المطاحن، ويزيد من جودة الدقيق.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أعلنت أنه لا توجد دولة في العالم تدعم الخبز كما يحدث في مصر، وقالت الوزارة: "مينفعش 70 مليون مواطن يحصلون على رغيف الخبز بـ 5 قروش.. يجب تحرير منظومة الخبز مع استمرار دعم الخبز بـ 5 قروش للفئات الأكثر احتياجا".

وأضافت أن الدولة تسعى للتوسع في مظلة الحماية الاجتماعية من خلال إدراج الأسر الأولى بالرعاية ضمن منظومة دعم الخبز والسلع التموينية.



Last Update : 2020-02-11 04:07 PM # Release : 0053