الأربعاء 29 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

محافظة دمياط تطالب بزيادة الاعتمادات المالية في العام الجديد

منال عوض ميخائيل محافظ دمياط
منال عوض ميخائيل محافظ دمياط


طالب ممثلو محافظة دمياط، بزيادة الاعتمادات المالية المخصصة لميزانية المحافظة للسنة المالية الجديدة 2019-2020.

جاء ذلك اليوم الإثنين، خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، برئاسة المهندس أحمد السجيني، لمناقشة مشروع موازنة العام المالي الجديد ٢٠١٩-٢٠٢٠ لمحافظة دمياط.

وأكد اللواء عصام الليثي، سكرتير عام محافظة دمياط، أن المحافظة حددت احتياجاتها لتغطية عدد من البنود من خلال زيادة الدعم، بالإضافة لتقليل العجز الموازنة عن السنة الماضية.

وقالت نادية أحمد، مسئول الموازنة بمحافظة دمياط: الإيرادات زادت عن السنة الماضية بسبب بند المصايف والصناديق، مشيرة إلى أن المحافظة قللت من بند عجز الموازنة بالباب الأول ليصل إلى ١٢٧ مليون جنيه بدلا من ١٥٥ مليون بالسنة الماضية، كما طالبت بزيادة اعتمادات الباب الثاني والخاصة بمراكز الخدمات (المرور،الحماية المدنية والمعدات التي تعمل على مدار ال٢٤ساعة).

وأوضحت أنه تم استحداث بعض البنود في الصناديق منها ٤ ملايين بنسبة ١٠% لإعمار المساجد، و١٠% للأبنية التعليمية، بالإضافة لرفع قيمة عمالة النظافة "التراحيل"، وفي البابين الثالث تضع وزارة المالية المبالغ في حساب وزارة الاستثمار للمشروعات والباب الثامن يتضمن أقساط لصندوق الإسكان.

وأوضح محروس عبد الهادي، مدير عام التخطيط والمتابعة بمحافظة دمياط، أن المحافظة تحتاج في الباب السادس لـ٣٠٠ مليون جنيه، لأن شبكة الطرق تكاد تكون منعدمة، بالإضافة للاحتياج إلى ٧ ملايين للكهرباء، مشيرًا إلى أن مشروعات الحماية المدنية والمرور يجب دعمهم بمليون ونصف المليون جنيه، مؤكدًا أن هذا المبلغ غير كافي ولا يغطي شراء سيارات إطفاء ولا خدمات الأمن والمرور.

وقال عبد الهادي، إن دمياط من المحافظات التي لا تغطي مواردها الصناديق الخاصة، مطالبًا بتعزيز مالي لهذه البنود لاهميتها، مشيرا إلى وجود ٢٨٥ مليون جنيه لمدينة الأثاث بدمياط، وأن المشروع منتهي بنسبة ٩٨% ولكن يوجد ١٥٠ مليون جنيه مستحقة للسداد منذ أربعة أشهر وباقي ٨٥ مليون جنيه.