X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 18 يونيو 2019 م
بازوكا وريعو وجهان لعملة واحدة في أولاد العم "الإسماعيلي والمقاولون" بعد مفاجأة التصفيات.. هل يكون غينيا بيساو الحصان الأسود لأمم أفريقيا؟ نائبة: تطوير شركات الدواء يتطلب إسقاط مديونياتها وتوفير المواد الخام "قوى القاهرة": الانتهاء من تطوير مركز التدريب المهني بالشرابية نائب يطالب بإلزام التجار بكتابة الأسعار على السلع عاصم السعدني مديرا للنشاط الرياضي لاتحاد اليد الصيني البنك الأهلي المصري يحصل على 15 جائزة دولية من مؤسستين دوليتين لعام 2018 أحمد مدبولي راحة من تدريبات الزمالك بسبب الامتحانات اقتصار توريد القمح على 3 صوامع ببني سويف خبير يحدد أسباب ضعف أداء البورصة وقلة الاستثمارات بالأسهم إصابة 3 أشخاص في حادث تصادم بمحور المشير طنطاوي (صور) مطار القاهرة يعلن حزمة تيسيرات جمركية لمشجعي امم افريقيا أسامة كمال يعود لـ "مساء DMC".. الليلة «التجاري الدولي».. الممثل المصري الوحيد في أكبر مؤتمر سنوي «EDD» فرص مصر الاستثمارية بعد زيارة السيسى لبيلاروسيا إحالة 6 من العاملين بالإصلاح الزراعي في بني سويف إلى النيابة الإدارية تدريبات بدنية قوية للاعب الزمالك.. وعبد الله جمعة يحصل على راحة رئيس مجلس الشيوخ البوروندي يصل مطار القاهرة محافظ الدقهلية في اجتماع لجنة الأملاك: العمل بطيء والوضع سيئ



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الأخبار + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

عمرو خالد: محافظة الإنسان على الذكر تحصنه من كل مكروه (فيديو)

الأحد 19/مايو/2019 - 06:40 م
مصطفى جمال
 
قال الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، إن الإنسان يظل طيلة حياته يحتاط لنفسه ويحافظ عليها ما قد يراه خطرًا يهددها، لكنه ومهما اتخذ من تدابير، لا فائدة منها إذا لم يكله الله بعين رعايته، ويحفظه ما يخشى ويخاف، فهو سبحانه الحافظ في الأول والآخر.

وأضاف في الحلقة الرابعة عشرة من برنامجه الرمضاني "فاذكرني"، إن "لإنسان مفطور على حب وجوده وعلى حب سلامة وجوده... فكم من التدابير التي يتخذها للحِفاظ على ماله وصحته وأولاده جزء كبير من نشاط الإنسان في الدنيا في سبيل الحفاظ على وجوده".

واستدرك خالد قائلًا: "الإنسان أحيانًا يصل إلى مرتبة ومنصب ويبذل أربعة أخماس وقته في الحِفاظ على هذا المنصب، وكأن ذلك هو شغله الشاغل حينما ينسى اسم الله الحفيظ أو حينما ينسى أن الله هو الحافظ أولًا وآخرًا".

لكنه شدد على أن "الحِفظَ بيد الله وحده، مهما كُنت ذكيًا، ومهما أخذت من الاحتياطات، ومهما حصنت نفسك.. "فالله خير حافظًا"، مشيرًا إلى أن هناك من يأخذ الإنسان بأسباب الحِفظ المادية، وينسى أن مُسبب الأسباب هو الله عز وجل.

وساق من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ما يؤكد أن الحافظ هو الله تعالى: "يا غلام احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألتَ فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعـوك بشيءٍ لم ينفعوك إلا بشيءٍ قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيءٍ لم يضروك إلا بشيءٍ قد كتبه الله عليك، رُفعت الأقلام، وجفَّت الصحف".

وأشار إلى كيف أن الله تكفل بحفظ يوسف عليه السلام، بفضل قول أبيه يعقوب عليه السلام: "فالله خير حافظًا وهو ارحم الراحمين"، عندما ضاع منه، فحفظه الله ورده إليه بعد 40 سنة، بعد أن أصبح عزيز مصر "ورفع أبويه على العرش وخروا له سجدًا"، كل هذا لثقته في حفظ الله، خاتمًا بالقول: "قل عن أولادك وحياتك: "يا حفيظ احفظنا".

وذكر خالد أن من أسماء الله تعالى الحسنى اسم الله "الحفيظ": "حفظ القلب في القفص الصدري.. حفظ العين في عظام حدقة العين.. حفظ المخ في عظام الجمجمة.. حفظ الجنين في الرحم.. حفظ الأرض بالغلاف الجوي عن النيازك.. حفظ الطفل الرضيع بعاطفة حب الأم".

وأوضح أن محافظة الإنسان على الذكر يحصنه ويحفظه من كل مكروه وسوء، داعيًا إلى التقلد بما قاله يعقوب: "فالله خير حافظًا وهو أرحم الراحمين"، حتى يحفظ الله لك أولادك من المصائب والحوادث وأصحاب السوء"، خاتمًا بالقول: "اذكر بنية حفظهم.. يا حفيظ احفظ أولادنا".

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات