رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"الصحة" تبدأ فحص حديثي الولادة ضد ضعف السمع.. استهداف 2.5 مليون مولود سنويا.. الكشف مجانا داخل الوحدات الصحية بالمحافظات.. شرط ضروري عند إصدار شهادة الميلاد.. وحملات توعية للأهالي لإنقاذ الأطفال


تبدأ وزارة الصحة مطلع يونيو المقبل، الكشف المبكر عن حالات ضعف السمع عند المواليد الجدد، وإدراج هذا الكشف ضمن قائمة الفحوصات الإجبارية التي تجريها وزارة الصحة لحديثي الولادة داخل مراكز الرعاية الصحية الأساسية.


قياس السمع

وأكدت وزارة الصحة والسكان أنه سيتم توفير كافة الأجهزة الطبية اللازمة لقياس السمع والاكتشاف المبكر للحالات، مشددة على أهمية التوعية الإعلامية والتثقيفية للأسر للاكتشاف المبكر للطفل المصاب بضعف السمع، وذلك لسرعة إنقاذ الطفل وإجراء عملية زرع قوقعة له في عمر صغير والتوعية بكيفية التعامل مع جهاز "القوقعة" للحالات التي تمت لها الزراعة، ومتابعة مراحل تطور الطفل لمعرفة مدى استجابته لعملية الزراعة، بالإضافة إلى أهمية متابعة تنظيم جلسات تخاطب للأطفال لتحقيق أقصى استفادة من عملية الزرع.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن تطبيق الكشف المبكر لحالات الإعاقة السمعية سيتم من خلال وحدات الرعاية الأولية والمراكز الطبية، ومع أول جرعة تطعيم للأطفال حديثي الولادة، لاكتشاف حالات ضعف السمع الشديد.

علاج الحالات المصابة
وشددت على أهمية متابعة الحالات المكتشفة إصابتهم بضعف السمع من خلال نظام متابعة مميكن لجميع المرضى الذين أجروا الفحص حتى عمر عامين، باعتباره السن الأمثل لإجراء تدخل جراحي لعملية زراعة قوقعة لهذه الحالات، بالإضافة إلى توفير الصيانة اللازمة لجهاز القوقعة.

ووفقًا للدراسات الأولية يوجد طفل أو اثنان من كل 1000 طفل يولد، مصابًا بفقد سمع دائم في إحدى أو كلتا الأذنين، ولا يتم اكتشاف ذلك إلا بعد مرور سنوات وبعد نمو الطفل، ويحتاج نسبة منهم إلى عمليات زراعة قوقعة، مما يكلف الدولة ملايين الجنيهات للإنفاق على عمليات هؤلاء الأطفال، حيث تتحملها هيئة التأمين الصحي وتبلغ تكلفتها ما يقرب من 200 ألف جنيه.

فحص جميع المواليد
ومن المقرر أن يشمل الفحص جميع المواليد من عمر يوم، وذلك مثلما يجري فحص هرمون للغدة الدرقية عند الولادة، حيث يستهدف جميع المواليد الجدد البالغ عددهم 2.5 مليون مولود سنويًا وفقا للإحصائيات السكانية.

ويساهم الفحص المبكر في العلاج بصورة أسرع وبحث إجرائه عند صدور شهادة الميلاد.

ويأتي ذلك في إطار المبادرات الصحية حفاظا على صحة المصريين والتي بدأت بحملة 100 مليون صحة، ونجحت في فحص 52 مليون مواطن مصري ضد الأمراض غير السارية كالسكر والضغط والسمنة، وكذلك فيروس سي وتلي تلك المبادرة فحص تلاميذ المدارس الإعدادية والثانوية ضد فيروس سي، وفحص طلاب المدارس الابتدائية ضد السمنة والتقزم والأنيميا.

فحص الأجانب

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعميم تلك المبادرات على ضيوف مصر الأجانب لفحصهم ضد تلك الأمراض وتقديم العلاج بالمجان لهم، ولا تزال الصحة مستمرة في تنفيذ العديد من المبادرات خلال الشهور المقبلة منها مبادرة فحص السيدات ضد سرطان الثدي.
Advertisements
الجريدة الرسمية