الإثنين 24 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

"خطة البرلمان" توصي بإعادة النظر في باب الاستثمارات بموازنة الأوقاف

لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب


أوصت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب بإعادة النظر في مُخصصات الباب السادس (الاستثمارات) بموازنة وزارة الأوقاف للسنة المالية 2019-2020، وذلك حسب ما أكد وكيل اللجنة مصطفى سالم.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة، اليوم الأحد؛ لمناقشة موازنة وزارة الأوقاف والجهات التابعة لها عن العام المالي 2019-2020 وموازنة البرامج والأداء الخاصة بالوزارة عن ذات السنة.

وقال النائب مصطفى سالم، إن الزيادة المُقررة من وزارة المالية في مُخصصات الباب السادس بمشروع موازنة وزارة الأوقاف لم تتخط الـ16.4 مليون بنسبة 6.5%، مبديا استغرابه: "هذه الزيادة هي الأقل بين الوزارات".

ووجه سالم تساولات عن رؤية وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى للإسراع بخطة الإحلال والتجديد بالمساجد، قائلا "هناك مساجد كثيرة آيلة للسقوط، والوزارة بها 27 مديرية، فهل ترى وزارة التخطيط أن هذا المبلغ كاف".

ووصف تلك الأرقام بـ"الضعيفة جدا"، لتنفيذ خطة الوزارة خاصة في مجال إحلال وتجديد المساجد والصيانة اللازمة لها، موجهًا سؤال للمهندس مجدى أبو عيد، رئيس الإدارة المركزية للشئون الهندسية بوزارة الأوقاف، عن عدد المساجد المُدرجة بخطة الإحلال والتجديد بالوزارة خاصة.

ورد بعدها المهندس مجدي أبو عيد، قائلا إن عدد هذه المساجد نحو 1800 مسجد تحتاج لمدة لا تقل عن 6 سنوات للانتهاء منها، واعترض النائب مصطفى سالم على ذلك وضرب مثالا بمركز طهطا بمحافظة سوهاج، والموجود به نحو 70 مسجدا تحتاج للإحلال والتجديد، والوزارة تنفذ منها مسجدين سنويا، لافتًا إلى أنه إذا استمر هذا الوضع فإننا في حاجة لمدة زمنية تصل لنحو 30 عاما لتنفيذها.



Last Update : 2020-02-20 09:45 AM # Release : 0061