الإثنين 27 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

مصر تطلب استضافة المقر التنفيذي لاتفاقية التجارة الحرة الأفريقية

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي


أكدت السفيرة نميرة نجم المستشار القانونى للاتحاد الأفريقى، أن مصر وغانا وإسواتينى ضمن الدول التي تقدمت بطلب استضافة المقر التنفيذي لاتفاقية التجارة الحرة الأفريقية.

وقالت نجم على هامش الدورة التدريبية القانونية الثانية التي نظمها مكتب المستشار القانونى للاتحاد الأفريقي للقانونيين بالقاهرة عن تسوية المنازعات التجارية ونزاعات الاستثمار: إن اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية ستدخل حيز التنفيذ نهاية شهر مايو الجارى بعد توقيع وتصديق 22 دولة عليها.

وأضافت أن مفوضية الاتحاد الأفريقي شكلت لجنة فنية لتقييم استعدادات الدول التي تقدمت لاستضافة مقر الجهاز التنفيذي والإداري لاتفاقية التجارة الحرة الأفريقية.

وقالت إن الدورة التي تم تنظيمها بالتعاون مع مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم الدولي، أوصت بإنشاء آلية أفريقية إقليمية تابعة للاتحاد الأفريقي لتسوية المنازعات الناتجة عن تطبيق اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية، ودراسة التجارب الأخرى المماثلة في هذا المجال.

وكان مكتب المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي بالتعاون مع مؤسسات الأمم المتحدة قد بادر بتنظيم الدورة التدريبية الثانية بمركز القاهرة الإقليمي للتحكيم ولمدة 4 أيام في القاهرة حول وسائل تسوية المنازعات من خلال التعريف وتسليط الضوء على هذه الوسيلة ودورها، وزيادة الوعي وبناء القدرات حول هذه الآلية لـ 35 شابا ومشاركًا ممثلًا عن حكومات الدول الأعضاء.