الأحد 31 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

7 وثائق تأمين هندسية تغطي خسائر رجال الأعمال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


هل سألت نفسك يوما، لو كنت رجل أعمال أو صاحب منشآت تجارية وصناعية، ماذا ستفعل في حالة تعطل الماكينات لساعات أو أيام في الوقت الذي تلتزم فيه بجدول زمني للإنتاج أو تنفيذ مشروعات، وللإجابة على هذا السؤال وغيره، وفرت شركات التأمين أنواعا من الوثائق تندرج تحت مسمى وثائق التأمين الهندسي.

وتوفر تلك الوثائق حماية شاملة وكافية ضد آية خسارة أو ضرر يتعلق بأعمال الإنشاءات والتركيبات فضلا عن تغطية المسؤولية المدنية تجاه الطرف الثالث سواء أكانت أضرارا في الممتلكات أم إصابات جسمانية.

وتتمثل أنواع التأمين الهندسي كالتالي:
1- تأمين جميع أخطار المقاولين
يغطي هذا النوع من التأمين المشروعات الإنشائية مثل المباني والفنادق وإنشاء الطرق أثناء فترات تنفيذها إلى أن يتم تسليمها إلى أصحابها، كما تمتد التغطية لتشمل أعمال الصيانة اللاحقة بعد فترة الإنشاء.

2- تأمين جميع أخطار التركيب
يغطي هذا النوع من التأمين المشروعات الإنشائية أثناء فترة التنفيذ مثل إنشاء محطات الطاقة، تركيب معدات المصانع ويغطي هذا النوع جميع أعمال المشروع أثناء فترات التركيب والاختبارات إلى أن يتم تسليمها إلى أصحابها، كما تمتد التغطية لتشمل أعمال الصيانة اللاحقة بعد فترة التنفيذ.

3- تأمين الآلات ومعدات المقاولين
يوفر هذا النوع من التأمين تغطية المعدات والماكينات التي يستخدمها المقاولون في تنفيذ جميع المشروعات مثل (الأوناش- اللوادر الحفارات – الخلطات).

4- تأمين عطل الماكينات
يغطي هذا النوع من التأمين الخسائر أو الأضرار المادية التي تنشأ عن أو بسبب أي حادث عرضي مفاجئ غير متوقع سواء كان خارجيًا أم داخليًا الذي يصيب الآلات أو خطوط الإنتاج المؤمن عليها.

5- تأمين فساد المحتويات (الناتج عن عطل الماكينات)
ويغطي هذا النوع من التأمين الخسارة أو التلف الذي يلحق بالبضائع المخزنة المحفوظة في غرف التبريد والتجميد المذكورة في جدول الوثيقة كنتيجة لحادث فجائي وغير متوقع للآلات وأجهزة التبريد والتجميد المؤمن عليها بموجب تأمين عطل الآلات بشرط أن تكون قد أقرت مسؤوليتها عن الخسائر أو الأضرار المادية.

6- تأمين فقد الأرباح (الناتج عن عطل الماكينات)

7- تأمين المعدات الإلكترونية
يغطي هذا النوع من التأمين التغطية الشاملة للأخطار الناشئة عن تشغيل الأجهزة أو الأنظمة الإلكترونية التي تحتاج إلى طاقة كهربائية منخفضة أو متوسطة.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067