رئيس التحرير
عصام كامل

أشرف الجزايرلي يشيد بتفعيل دور هيئة سلامة الغذاء


أشاد أشرف الجزايرلي، رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، بما حققه قطاع الصناعات الغذائية خلال العام الماضي من تفعيل دور الهيئة القومية لسلامة الغذاء بعد صدور لائحتها التنفيذية، والخطوات الفعّالة التي يتم تحقيقها على أرض الواقع، لمساعدة المصانع والمصدرين للنهوض بمنتجاتهم لزيادة تنافسيتها وفتح أسواق جديدة لها.


جاء ذلك خلال حفل إفطارها السنوي سويا مع أعضاء مجلس الإدارة، ورؤساء الشُعَب والجهاز التنفيذي للغرفة، وعدد من كبار مسئولي الوزارة والهيئات والإدارات المركزية ممن شرفوا بالحضور.

وشارك في حفل الإفطار رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ورئيس هيئة التنمية الصناعية، ورئيس هيئة تنمية الصادرات، ورئيس مصلحة الرقابة الصناعية، ورئيس مصلحة الجمارك المصرية، ورئيس مجلس إدارة جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية "هيا"، ومستشار وزير التجارة والصناعة لشئون الصناعة وغيرهم من مسئولي الجهات المعنية بقطاع الصناعات الغذائية، وكذلك مسئولي المشروعات التي تقوم بها الغرفة بالتعاون مع الجهات المانحة. 

وتخلل اللقاء طرح عدد من القضايا التي تهم مجتمع الصناعات الغذائية، حيث استعرض كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك المصرية التطورات التي شهدتها المصلحة مؤخرًا، وأيضًا التحديات وآليات الهيئة التغلب عليها.

كما تحدث المهندس مجدي غازي، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، عن مواصلة العمل على تبسيط الإجراءات وخطة الهيئة لتخصيص الأراضي الصناعية في عدد من المدن والمحافظات.

وأكد كل من السفير خالد يوسف رئيس هيئة تنمية الصادرات والمهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أهمية تبسيط كافة الإجراءات المتعلقة بدفع وزيادة الصادرات المصرية لأهمية القطاع في دعم الاقتصاد الوطني.

في حين أكد الدكتور إبراهيم المناسترلي رئيس مصلحة الرقابة الصناعية، استعداد المصلحة التام لتسليم سلطة الرقابة على الاغذية إلى الهيئة القومية لسلامة الغذاء وامكانية استفادة الهيئة من الخبرات والكفاءات البشرية المتوفرة بالمصلحة وبما يعزز دور هيئة سلامة الغذاء في القيام بمهامها وتحقيق الأهداف التي انشئت من اجلها.  

وتطرق الدكتور حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، لعدد من النقاط، حيث طالب بضرورة وضع نظام للرقابة على المبيدات ونشر الوعي الخاص بالممارسات الجيدة لتطبيق المبيدات من خلال ورش العمل والندوات التدريبية مع شركات المبيدات ومجتمع التصنيع الزراعي.

وحث الشركات الصناعية المصدرة للسوق السعودي على الاسراع للتوافق مع متطلبات الهيئة واستيفاء الإجراءات التصحيحية تمهيدا لزيارة الوفد السعودي المرتقبة.

وأضاف أن الهيئة تقوم حاليا بمجهودات كبيرة حيث يتم إعداد وإصدار عدد من القواعد الفنية وستكون تلك القواعد هي الملزمة للصناعة والقطاعات المتعاملة مع الغذاء، مشيرا إلى أنه جار حاليا الإعداد لنقل الرقابة على الإستيراد والتصدير للاغذية للهيئة وبالتنسيق مع الهيئة العامة الرقابة على الصادرات والواردات. 

وفي ختام الحفل توجه المهندس أشرف الجزايرلي رئيس مجلس إدارة الغرفة، بالشكر لجميع الحضور، مؤكدا أن هذا اللقاء يعد فرصة جيدة لالتقاء متخذي القرار معا لصالح الصناعة المصرية بوجه عام والصناعات الغذائية على وجه الخصوص، متمنيا عقد المزيد من هذه اللقاءات المهمة والمثمرة.
الجريدة الرسمية