X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 24 يونيو 2019 م
"محلية النواب" توصي بعقد اجتماع مع الحكومة بشأن ترسيم حدود المحافظات "الصناعات الهندسية" تناقش دور العمال في تنفيذ "رؤية مصر 2030" للعمل في التسول.. المشدد 6 سنوات لخاطفي طفل بالمرج امم أفريقيا 2019 | القنوات الناقلة لمباريات المجموعة السادسة صالح عباس: الأزهر حريص على التعايش السلمي ومراعاة المشترك الإنساني امم افريقيا 2019 | القنوات الناقلة لمباريات المجموعة الرابعة محافظ القليوبية: الآفات الزراعية تكبد الفلاحين خسائر كبيرة رسالة جينفر لوبيز إلى الجمهور المصري حول حفلها في أغسطس أجيري يلغي التدريب الصباحي تجنبًا لإرهاق اللاعبين أبو العزم يفتتح مبنى جديدا لمجلس الدولة بكفر الشيخ امم أفريقيا 2019 | القنوات الناقلة لمباريات المجموعة الأولى "قطاع الأعمال" تبحث مجالات التعاون المشترك مع سفير الصين بالقاهرة باكستر يعلن تشكيل جنوب أفريقيا لمواجهة كوت ديفوار أحمد الشرقاوي: قانون تنظيم الفتوى يقضي على فوضى الفتاوى "دعم مصر" يطالب بوصول معاشات "تكافل وكرامة" لمستحقيها اخبار ماسبيرو.. عدم توافر قطع غيار "البث التماثلي" يهدد بقاءه بمصر حزب الوفد يتطهر اخبار ماسبيرو.. أغاني حفلات لمطربي العرب في ليالي الشرق بالإذاعة غدًا السياحة: بدء إصدار تأشيرات معاينة سكن الحجاج بالسعودية.. الأربعاء



تفضيلات القراء

أهم موضوعات السياسة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

من يصدرها ويسحبها.. الترقيات والمناصب في الأحزاب السياسية

الجمعة 24/مايو/2019 - 01:32 م
صورة ارشيفية صورة ارشيفية محمد زكريا
 
قد يلتحق الشخص بالحزب وهو عضو صغير السن وصغير الفهم في العمل السياسي والحزبى ولا يوجد له شأن يأتى غريبا على الحزب في سن مبكرة سواء أكان التحاقه أسوة بأبيه أو صديقه أو قدوة له أو اقتناعه بهذا الكيان الحزبى وأعماله ومواقفه على الساحة في كافة الاتجاهات الحزبية وربما بعد سنوات يصبح رئيسا للحزب.

وهناك درجات للترقي والمناصب داخل الأحزاب السياسية فليس كل الأعضاء سواء في الحزب فلكل منهم مهام فهناك المهام الكبرى والمهام الصغرى أيضا وتبدأ هذا الدرجات.

عضو في الأمانة
وتعد أول الدرجات هي الالتحاق بالحزب واختياره دون غيره والتحاق العضو بأمانة ما سواء داخل الكيان الحزبى في القاهرة أو الالتحاق بأحد كيان الحزب في المحافظات المختلفة حتى يلمع ضوؤه ويسمع صوته ويكون له شأن آخر.

رئيس لجنة
ويعد أيضا رئيسا اللجنة سواء رجلا أو امرأة من المناصب القيادية في الحزب يتم اختياره بدقة من قبل رئيس الحزب ومعاونيه سواء أكانت أمانة الإعلام أو العمل الجماهيرى أو الاقتصاد أو المرأة أو غيره وربما أن له نشاط واضح داخل الكيان منذ فترة ويتم اختياره ربما بالأقدمية أو بالكفاءة الأعلى من بين الأعضاء ليشكل الأمانة على حسب ما يراه صحيحا.

أمانات المحافظات
ومن المناصب القيادية المهمة أيضا في الأحزاب السياسية رؤساء أمانات المحافظات حيث يكون هو الأول وواجهة الحزب في المحافظة وبعض الأحزاب يتم فيها بالتعيين من قبل رئيس الحزب ومعاونيه ويتم اختياره وفقا للأمور المهنية والكفاءة وربما الأقدمية ليصعد النائب في اللجنة وهناك أحزاب أخرى تتم بالانتخابات ويترشح من بدير وفى النهاية ما تفرزه الانتخابات ليكون الرجل الأول في اللجنة.

الهيئة العليا
ومن المناصب أيضا في الأحزاب السياسية الهيئة العليا حيث تتم بالانتخاب في بعض الأحزاب وتتم بالترقيات في بعضها الآخر حيث يختار رئيس الحزب من يراه مناسبا وكفئا لهذا المنصب وأيضا في الحزب التي تتم فيها بالانتخابات يكون لرئيس الحزب حق تعيين مجموعة وترقيتها للمنصب الأعلى وضمها للهيئة العليا.

المكتب التنفيذي والسياسي
ويكون أعضاء المكتب التنفيذي والسياسي كما في بعض الأحزاب من المناصب العليا التي يتم اختيارهم من أعضاء الهيئة العليا بالحزب وتكون أعلى درجة من عضو الهيئة العليا ولهم صلاحيات أعلى وأكبر في الشئون والأمور الخاصة بالحزب.

نواب الرئيس
ويكون لرئيس الحزب أيضا ترقية نواب له من ضمن أعضاء الهيئة العليا حيث يسبق نائب الرئيس عضو الهيئة العليا ويشترط أن يكون عضوا في الهيئة العليا ليتم تصعيده وترقيته لهذا المنصب الأعلى.

السكرتير العام
وفى بعض الأحزاب السياسية يكون هذا المنصب إما بالانتخاب أو بالتعين وغالبا ما يكون هو الرجل الثانى بعد رئيس الحزب مباشرة ويمتلك صلاحيات قصوى فقد يعينه ويرقيه رئيس الحزب أو يتم انتخابه من الهيئة العليا.

وقد يلغى رئيس الحزب في بعض الحالات قرار بعض المناصب أو سحب منصب من أي شخص حال الخروج عن الالتزام الحزبى بعيدا عن منصبه داخل الحزب.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات