السبت 30 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

8 نصائح غذائية للتمتع بجهاز هضمي سليم طوال رمضان

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


يشكو الكثير من الصائمين بمشكلات صحية ترتبط بالجهاز الهضمي، طوال الشهر الكريم، كالانتفاخ وعسر الهضم، وحرقة المعدة، إلى جانب الشعور المستمر بالصداع، بعد الإفطار، مما يجعل الكثيرين يعتمدون على المسكنات بشكل شبه يومي، مما قد يضر بصحة الكليتين.

ويشير الدكتور حسام جمال استشاري التغذية، إلى أن هناك العديد من العادات الغذائية الخاطئة، التي ترتبط بشهر رمضان، والتي يجب التوقف عنها، واتباع عادات غذائية أخرى صحية، وتساعد على حماية الجهاز الهضمي من التعرض لأي مشكلات، وهو ما يستعرضه في السطور التالية.

- البدء في الإفطار بالأطعمة الخفيفة والتي تحتوي على القليل من الدهون، مع عدم الإفراط في الطعام، لعدم المعاناة من عسر الهضم، وثقل في المعدة، أو الحموضة، والغثيان، والإمساك، وتورم في الأمعاء.

- يفضل كسر الصيام بالتمر، والطماطم والزيتون وخبز القمح الكامل، أو بعض الشوربة الدافئة والخضار مع اللحم، ثم إداء صلاة المغرب، لإتاحة الفرصة لعملية الهضم، ثم استئناف الطعام، بعد 15-20 دقيقة.

- تجنب تناول اللحوم الحمراء الدسمة، ويفضل أن تكون مشوية، للتخلص من أكبر قدر من دهونها.


- حذار من تناول الأطعمة التي تعمل على رفع معدلات السكر بسرعة، مثل الأرز الأبيض والخبز الأبيض، حتى لا تصاب بالصداع أو الدوار، نتيجة ارتفاع معدلات السكر دفعة واحدة.

- تناول الطعام ببطء ومضغ الأطعمة جيدا، حتى يتم الهضم بشكل جيد، دون الإصابة بعسر الهضم.

- شرب الكثير من الماء لزيادة نسبة الأكسجين في الدم، مما يجعل أجهزة الجسم تعمل بكفاءة.

- يفضل تناول الشاي والقهوة بعد انقضاء ما لا يقل عن ساعتين من تناول الإفطار، حتى يكون الجسم قد امتص أكبر قدر من الحديد، لأن هذه المشروبات تقلل من امتصاص الجسم للحديد.

- حذار من كسر الصيام بسيجارة، فهذه العادة تؤدي إلى الإصابة بجلطات الدم، وخطر الإصابة بالنوبات القلبية، لأن الخلايا تمتص النيكوتين الموجود في السيجارة، بدلا من الأكسجين، مما يعرضها للتلف.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067