الأحد 19 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على تفاصيل 4 مشروعات عملاقة نفذتها "النقل" بالمنصورة

كوبرى سندوب
كوبرى سندوب


على مدار السنوات الثلاث الماضية، احتلت الدقهلية وخاصة مدينة المنصورة مكانة مهمة ونصيبا كبيرا من مشروعات النقل، في العديد من القطاعات.

وكانت المنصورة على موعد مع الحظ، بإنشاء كوبرى سندوب الذي قضى تماما على الزحام بمدخل المنصورة، ثم مشروع آخر من المشروعات العملاقة وهو مشروع تطوير طريق "بنها – المنصورة"، لخدمة الحركة القادمة من القاهرة إلى المنصورة والعكس، بالإضافة لمشروع المترو المقرر أن يربط المنصورة بمدينة دمياط، ومشروع تطوير محطة قطار المنصورة.

كوبرى سندوب
ويعد كوبرى سندوب من أهم الأعمال الهندسية الحديثة من خلال التصميم والأبعاد الهندسية والزمن القياسى في التنفيذ، وبلغت التكلفة الإجمالية لتنفيذ المشروع نحو 648 مليون جنيه.

ويكون كوبرى سندوب من ثلاث حارات للسيارات بخلاف حارة مستقلة للمشاة ويخدم الكوبرى الحركة القادمة إلى داخل مدينة المنصورة والقادمة من القاهرة ومن السنبلاوين ومن أكثر من مكان والعكس.

وساهم الكوبرى البالغ تكلفته الإجمالية 648 مليون جنيه في تخفيض زمن الانتظار بسبب الزحام من ساعة تقريبا من قبل مدينة سندوب وحتى قلب المنصورة إلى أقل من نصف ساعة.

طريق "بنها- المنصورة"
ويبلغ طول طريق "بنها- المنصورة"، المقرر الانتهاء من تطويره خلال شهر أكتوبر المقبل نحو 73 كيلو مترا وبتكلفة نحو 1.2 مليار جنيه تشمل إعادة رصف الطريق وإنشاء كبارى بمناطق كفر شكر وصهرجت وبشلا وطنامل واسنيت.

ويخدم الطريق نحو نصف مليون سيارة يوميا تنتقل بين بنها والمنصورة ويساهم تطوير الطريق في اختصار المدة الزمنية من بنها إلى المنصورة من 2.5 ساعة إلى 2 ساعة فقط بتوفير يقدر بنحو نصف ساعة في زمن الرحلة الكلى على الطريق.

"مترو المنصورة"
المشروع الثالث الذي فازت به المنصورة هو مشروع مترو المنصورة - دمياط، أو مترو المنصورة.

وتقود بدراسة تنفيذ المشروع والتخطيط له إحدى الشركات الفرنسية المتخصصة في مجال الأنفاق والمترو والتي تعمل بالتعاون مع الهيئة القومية للأنفاق في العديد من المشروعات الأخرى.

وتقدمت الشركة الفرنسية بأكثر من عرض للمشروع.. العرض الأول أن يتم إنشاء المترو بنظام المونوريل المعلق ويربط محطة السكك الحديدية بالمنصورة بكل من محطة طلخا ومناطق المنصورة الرئيسية مثل منطقة الجامعة وتوريل وحتى منطقة سندوب، أو إنشاء قطار مكهرب من محطة السكك الحديدية ويصل إلى مدينة دمياط وقد يكون بديلا لخط قطار المنصورة - دمياط.

ويشمل المقترح إنشاء 3 خطوط للمترو داخل المنصورة، بالإضافة لأكثر من مقترح آخر وتم تسليم المقترحات الخاصة بالمشروع للهيئة القومية للأنفاق، لتقوم بأعمال الطرح والإسناد للمشروع.

من ناحية أخرى توقعت الدراسات الخاصة بمشروع مترو المنصورة أنه في حال ربط المشروع بدمياط سيكون عدد الركاب اليومى لا يقل عن نصف مليون راكب مما يرفع من جدوى إنشاء المشروع ويجعله مشروعا جماهيريا.

في الوقت نفسه فإن مترو المنصورة دمياط حال الانتهاء منه سيخفض زمن الرحلة من المنصورة إلى دمياط من ساعتين ونصف إلى نصف ساعة فقط أو 45 دقيقة باستخدام القطار المكهرب ويخدم مدن دمياط الجديدة والقديمة ويخدم صناعة الأثاث ومناطق المصايف وميناء دمياط الأمر الذي يجعل الجدوى من المشروع مرتفعة جدا.

ولن تقل تكلفة مشروع مترو المنصورة عن 1.5 مليار جنيه على أقل تقدير، ومن المقرر أن تقوم الأنفاق بدراسة المقترحات على أن تبدأ بعدها في تلقى العروض الفنية للمشروع وبعدها العروض المالية وعروض التمويل لدراستها وتحديد المدى الزمنى للمشروع.

محطة قطار المنصورة
في الوقت الذي شهدت الدقهلية هذا الكم الكبير من المشروعات السابقة غير أن حالة القطارات المتجهة من القاهرة إلى المنصورة تحتاج إعادة دراسة، بالإضافة إلى مستوى الخدمات المقدمة بمحطة المنصورة نفسها والتي تحتاج عملية تطوير شاملة تشمل الأرصفة ونظام الإشارات وإنشاء جراج متعدد الطوابق لخدمة مستخدمى القطارات وخاصة من المسافرين بصورة يومية.

وتفتقر المحطة للعديد من الخدمات والتي يجب أن يتم إدراجها بخطط تطوير المحطة خلال الفترة المقبلة.