رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أستاذ بطب قصر العيني يحذر: التدخين قد يصيبك بالعمى


أكد الدكتور عمر أحمد برادة أستاذ طب العيون بقصر العيني أن كثيرا من المصريين لا يعرفون عن أضرار التدخين سوى أنه يؤثر على الرئة والتي ينتج عنه صعوبة في التنفس، إلى جانب بعض الأمراض الأخرى مثل القلب والسرطان، لكن معظمهم لا يعرف أن التدخين يؤثر على العين بشكل سلبي ويسبب مشكلات عدة.


وأوضح أن التدخين يتسبب في جفاف العين حيث لا يكون بها كمية كافية من الدموع وبالتالي تكون أكثر عرضة للخدش والإصابة بالتهابات واحمرارها.

وأضاف أن التدخين يؤثر على عدسة العين فيجعلها تفقد شفافيتها وهو ما يؤدي إلى ما يسمى بـ"إعتام عدسة العين" الذي يجعل الرؤية ضبابية غير واضحة، كما يرى المريض الألوان باهتة، ولا يمكن علاج تلك المشكلة الا عن طريق الجراحة، مؤكدا أن التعرض لدخان السجائر بكثرة يؤدي للإصابة بـ"الضمور البقعي المرتبط بالعمر"، ويعنى أن جزءا من الشبكية تلف، وبالتالي يخسر المصاب القدرة على الرؤية الواضحة ويكون غير قادر على رؤية التفاصيل، وقد تساعد الجراحة فقط المريض الذي تسوء حالته في علاج تلك الحالة.. لكن الحقيقة أنه لا يوجد علاج.


وأشار إلى أن الدراسات انتهت إلى أن المدخنين أو المقلعين عن التدخين هم الأكثر عرضة للإصابة بذلك المرض غير غيرهم، مضيفا أن المدخنين يتعرضون في بعض الأحيان للإصابة بما يسمي بـ"اعتلال الشبكة السكري"، ويعني تلف الأوعية الدموية في العين، ويسبب ضبابية في الرؤية ويمكن علاجه بتناول الأدوية أو الجراحة.

وذكر أن العصب البصري يتأثر بالتدخين، فيصاب المدخنون بمشكلات العصب البصري الذي يربط العين بالدماغ، موضحا أن زيادة تلك المشكلات قد تصيب صاحبها بالعمى التام، أو الإصابة بمرض "الجلوكوما" الذي يؤثر على العصب البصري.

وأشار أستاذ طب العيون بالقصر العيني إلى أن التدخين يصيب قزحية العين المسئولة عن دخول الضوء للشبكية، بأضرار كثيرة منها، منها احمرارها والتسبب بالتهابات بها، وهو ما يؤدي إلى الإحساس بألم في العين وعدم القدرة على الرؤية بشكل واضح، ومن المحتمل أن تصل أضراره للغدة الدرقية بالجسم، وهو ما يؤدى إلى الإصابة بمرض "جريفز"، الذي يتسبب بانتفاخات شديدة للعين وتدهور الحالة الصحية والعمى في بعض الأحيان.

ولفت إلى أن الدراسات أكدت أن التدخين يؤثر على أعين الأجنة، موضحة أن السيدة الحامل التي تدخن 5 مرات أو أكثر يوميا، يكون جنينها معارض للإصابة بعدوى "السحايا الجرثومي"، الذي يتسبب بتلف الأنسجة حول الدماغ والحبل الشوكي وقد ينتقل للعين ويسبب مشكلات كبري لها، كما قد يؤدي لوفاة الجنين،كما أن التدخين أثناء الحمل يزيد من خطر الولادة المبكرة التي قد تؤدي لولادة الجنين بأمراض بالعين مثل "اعتلال الشبكية الخداجي". وقد يعاني الطفل من فقدان البصر الدائم أو العمى.

وقال أنه يجب أن نضع في اعتبارنا مخاطر التدخين ليس على القلب والرئة فقط بل على العين أيضا، فتجاهل مخاطره قد يؤدى إلى مشكلات بالعين تصل إلى الإصابة بالعمى.
Advertisements
الجريدة الرسمية