X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 26 مايو 2019 م
«لمس أكتاف» الحلقة 20.. فتحي عبد الوهاب وحنان مطاوع يتألقان في مشهد رومانسي (فيديو) وفاة "ياسمين" الضحية الثالثة لانفجار أسطوانة غاز بالغربية منقذ أتوبيس الأطفال بإيطاليا ضيف "القاهرة اليوم".. الليلة "التضامن" تحدد حالة طلب المعاش لغير المؤمن عليهم (صوت) بقميص الزمالك.. ريهام سعيد تحتفل بعيد ميلاد ابنها طارق ضبط «أم هاشم» ونجلها بحوزتهما كمية من الهيروين بطنطا برلمانيون يكشفون أسباب تأخر إصدار قانون تنظيم الفتوى آمنة نصير: «لست من رواد المساجد وأصلي القيام في بيتي» ١٨ لاعبا بمعسكر المصري بالعين السخنة استعدادا للداخلية 4 توجيهات للأطباء الجدد عند استلام التكليف بوزارة الصحة «قمر هادي» الحلقة 20.. محاولة هروب رشدي الشامي من السجن مصر للطيران تبدأ اليوم تكثيف رحلاتها لنقل معتمري رمضان «الغرفة التجارية» تطالب بتنشيط الأسواق وكسر الركود موعد ليلة القدر | "خير من ألف شهر".. كل ما تريد معرفته عن ليلة القدر محافظ قنا: 2 مليار و741 مليون جنيه تكلفة إنشاء مشروعات الإسكان انهيار منزل من ثلاثة طوابق بالمنيا دون وقوع إصابات "الصحة العالمية" تحتفل باليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ.. 31 مايو مستثمرو المناطق الصناعية يطالبون بتغيير آليات تخصيص الأراضي طارق فهمي: تفجيرات فرنسا لن تكون الأخيرة لتنظيم داعش



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

"من النص الرقمي إلى نص الحداثة الرقمية" كتاب جديد لـ"سعيد الوكيل"

الأربعاء 15/مايو/2019 - 11:06 ص
عبد الله نبيل
 
صدر حديثًا كتاب «من النص الرقمي إلى نص الحداثة الرقمية» للدكتور سعيد أحمد الوكيل أستاذ النقد والأدب العربي الحديث بكلية الآداب جامعة عين شمس عن مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر.

يتناول الكتاب الحالة الثقافية للواقع الافتراضي على نحو ما يتجلى في الإبداع الأدبي على الإنترنت، وهو يتأمل الراهن على مستوى التنظير، وعلى مستوى المنجز الإبداعي.

ولعل التأمل في هذا السياق يدعونا إلى عدم الانزلاق إلى القول بأن كتابة النصوص المترابطة أو التفاعلية هي مزية في حد ذاتها، بل نتحرك صوب القول بتفاوت النصوص بحسب أقدار مواهب مبدعيها.

ويحتوي الكتاب على أربعة فصول، جاءت عناوينها على النحو الآتي: النص من الخطية إلى التفاعل، والنص الرقمي في الثقافة العربية، والحداثة الرقمية وإعادة تشكيل الثقافة، والنص السردي واستلهام الواقع الافتراضي.

وأكد المؤلف أن هذا العمل له غايات تتعلق بالرصد والتأمل والتنبؤ، لكنه يسعى كذلك إلى تحليل الوشائج بين النص والرؤية، وصولا إلى مدارج التأويل؛ فالعيون تتطلع في هذا السياق الإبداعي الجديد إلى تلك الأعمال الأدبية التي تدمج الإمكانات الرقمية بوصفها جزءا من البنية الدالة، وتوسع من مدى التعبير الأدبي. إننا نتطلع إلى الكشف للمبدعين عن الكثير مما يخبئه لهم النص المترابط -بتجلياته المتنوعة- من إمكانات بلاغية جديرة بأن يدخلوا إلى عالمها ليفترعوا لنا بكارة عالم لا يزال واعدا.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات