الخميس 4 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

موقع عبري: إثيوبيا تستعيد مجدها بالسيطرة على البحر الأحمر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


قال تقرير إسرائيلي اليوم الثلاثاء، إن البحر الأحمر تحديدًا عند خليج عدن، هو واحد من أهم النقاط الإستراتيجية في العالم، وأضاف:" الذين يسيطرون عليها سيكونون قادرين على التأثير على حركة السفن إلى أوروبا (عبر البحر الأحمر) والحد من قوة بلدان المنطقة في التحرك عن طريق البحر".

وأضاف تقرير موقع "إي تي" العبري، أن هذا هو السبب في أن العديد من القوات تبني قواعد عسكرية وموانئ بحرية في المنطقة وتحاول تعزيز قبضتها عليها.

وأشار إلى أنه حتى وقت قريب، كانت الولايات المتحدة وإيران والصين وروسيا وتركيا والعديد من الدول الأوروبية التي استقرت في المنطقة وقاتلت من أجل السيطرة عليها، لافتة إلى أنه في الواقع، ظل الجيران بالمنطقة - إثيوبيا وإريتريا - خارج الصورة.

وتابع: "لكن بدأ كل هذا يتغير في أبريل 2018 عندما جاءت حكومة جديدة إلى إثيوبيا وقررت خرق قواعد اللعبة، وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، في يونيو أن إثيوبيا ستستعيد مجدها المفقود"، موضحًا أنه من الصعب تصديق ذلك، لكن إثيوبيا كانت ذات يوم إمبراطورية.

وأكمل أنه حدث هذا في القرون الأولى بعد الميلاد عندما كان تسيطر على مساحة 1.25 مليون كيلومتر مربع تضم إريتريا وشمال السودان وجنوب مصر وجيبوتي وغرب اليمن.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067