الأربعاء 22 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء: المناطق الحرة الاستثمارية تجذب المزيد من الاستثمارات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


في إطار المتابعة المستمرة لما يتم من جهود لتطوير المناطق الحرة والبنية الأساسية بها وتجهيزها وفقًا لأحدث النظم العالمية للمساهمة في تيسير منظومة العمل داخلها واختصار الوقت والإجراءات بما ييسر عمل المستثمرين.

وأكد رامى جادوا خبير اقتصادي، أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي تعمل على إنشاء 7 مناطق حرة جديدة في المحافظات من أجل جذب المزيد من المستثمرين، وزيادة الصادرات والإنتاجية، حيث تتضمن خطة الوزارة إنشاء مناطق في المنيا وجنوب سيناء والإسماعيلية الجديدة والحرفيين بالجيزة وجمصة بالدقهلية، وأسوان، وكفر الشيخ، ومن المنتظر أن تتضمن المناطق السبع أكثر من ألف مشروع، ويساهمون في توفير نحو 120 ألف فرصة عمل.

وقال محمد كمال جبر الخبير الاقتصادي، إن إنشاء مناطق حرة جديدة في عدد من المحافظات سيكون لهم دور كبير في جذب مزيد من الاستثمارات وتشغيل عدد كبير من الأيدي العاملة، مؤكدا أن المنطقة الحرة ستكون عصبا استثماريا للمحافظات المنتظر الإنشاء فيها.

أشار جبر  إلى أن المناطق الحرة العامة هي مناطق استثمارية مخصصة لأسواق التصدير فقط وتخضع لرقابة مجلس إدارة مستقل وتملك الحكومة المصرية 9 مناطق حرة عامة، وتمدهم بالبنية التحتية والمرافق، فضلا عن وحدة جمركية مستقلة.

واجتذبت المناطق الحرة العامة في مصر 2 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر حتى عام 2016 وبلغ إجمالي تكلفة الاستثمار حتى عام 2016 نحو 26 مليار دولار من خلال 1108 شركات، تساهم بنحو 10 مليارات دولار لصادرات مصر.

وتغطي المناطق الحرة العامة مجموعة من القطاعات أهمها المنسوجات، المعدات الطبية، الطباعة والتخزين، وغيرها، ويعمل بتلك المناطق الحرة ما يقرب من 183000 شخص.