السبت 6 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

الحرب العالمية الثالثة.. صراع أمريكا وإيران يتجه نحو الانفجار

علم أمريكا وإيران
علم أمريكا وإيران


في ظل الصراع المتزايد بين أمريكا وإيران، عقب إعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية وتحريك واشنطن حاملات طائرات وقاذفات صواريخ للخليج، وتهديد إيران بتدمير تلك السفن واستهداف المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط، زادت المخاوف من نشوب حرب بين الدولتين، خاصة أن تعرضت 4 سفن أمس منها سعودية وإماراتية للتخريب.

الحرب العالمية الثالثة

العديد من الصحف سلطت الضوء على تلك المخاوف، في حين أكد العديد منها أن نشوب حربا بين طهران من جهة وواشنطن وحلفائها من جهة أخرى، بات قريبا، موضحة أن الحرب العالمية الثالثة قد تكون اقتربت، وذلك بعد أن أسرعت بعض الدول للتعبير عن قلقها ومنها بريطانيا، التي حذرت من مخاطر أن تسبب الحادثة صراعا بين أمريكا وإيران.

حرب قريبة

شبكة "سي بي إس" الأمريكية ذكرت، أنه بعد تعرض ناقلتي نفط بحريتين تابعتين للسعودية لهجوم يشتبه في تورط إيران فيه، زادت المخاوف بشأن نشوب حرب بين أمريكا والجمهورية الاسلامية، موضحة أن الحادث أظهر مدى التوتر الشديد في المنطقة.

السوق الاقتصادية

التوترات السياسية، انعكست بطبيعتها على السوق الاقتصادية، فارتفع سعر النفط صباح اليوم، متأثرا بالهجوم على ناقلتين سعوديتين قبالة ساحل الإمارات العربية المتحدة أمس الأحد، وذكرت صحيفة "جاراديان" البريطانية، أنه من المحتمل أن تشهد الفترة المقبلة ارتفاعا كبيرا في أسعار النفط، موضحة أن طهران تسعى لإحداث توترات بمجال النفط من أجل رفع أسعاره، مما يسمح لها ببيعه بسعر أقل في السوق السوداء.

تعزيزات إضافية

مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، ذكرت أن هناك حرب بالوكالة بين إيران وأمريكا، مشيرة إلى عدة سيناريوهات قادمة منها استهداف المواطنين والجنود الأمريكيين في الشرق الأوسط، لتؤكد على مطالبة السفارة الأمريكية لدى بغداد أمس لمواطنيها بعدم السفر للعراق خوفا من استهدافهم.

إدارة اللعبة

صحيفة "نيويورك تايمز" قالت إن من يدير اللعبة مع إيران هو مستشاره للأمن القومي جون بولتون، مشيرة إلى تصريحات سابقة لوزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، بأن من يوجه ترامب بشأن إيران هو بولتون، موضحة أن هناك اتفاقيات بين بولتون والحكومة الإسرائيلية تفيد بالدفع لزيادة الصراع في المنطقة للتغاضي عن صفقة القرن التي سيتم الإعلان عنها في رمضان. 



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067