السبت 22 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

4 مشاهد بامتحانات الشهادة الإعدادية.. الطلاب يشكون من صعوبة اللغة العربية.. وفاة مراقب بالزقازيق.. استبعاد رئيس لجنة و50% من الملاحظين.. غياب 22 طالبا بالوادي الجديد


انطلقت اليوم السبت، أول أيام امتحانات الفصل الدراسي الثاني للصف الثالث الإعدادي للعام الدراسي 2018-2019 بمحافظتي القاهرة والجيزة، وبمعظم المحافظات على مستوى الجمهورية لطلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية والصف الثاني الثانوي، وذلك وفقا لمواعيد كل محافظة.

وتبدأ امتحانات الشهادة الإعدادية اليوم بمحافظتي القاهرة والجيزة اليوم 11 مايو وتنتهى 16 من نفس الشهر، ويختلف الامتحان الذي يتم وضعه من محافظة لأخرى، ولكن يعمم الامتحان على مستوى المحافظة، وتتخذ الإدارات التعليمية الإجراءات اللازمة لتأمين الامتحانات.



الجيزة
وأكد خالد حجازي مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، أن غرفة عمليات امتحانات الشهادة الإعدادية بالمديرية لم تتلق شكاوى حول صعوبة امتحان اللغة العربية اليوم.

وقال، في تصريحات خاصة، لـ"فيتو": "مرت امتحانات الإعدادية بصورة جيدة في يومها الأول، ولم نرصد مخالفات بها".

لم ترد لنا شكاوى
وتابع: "لم ترد لنا شكاوى حول صعوبة الامتحان، والأسئلة الموضوعة مطابقة لمواصفات الورقة الامتحانية الموضوعة من قبل المركز القومي للامتحانات".

وكان طلاب الشهادة الإعدادية بالجيزة قد أدوا امتحان اللغة العربية، واشتكى بعض الطلاب من صعوبة بعض جزئيات الامتحان


القاهرة
تفقد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، ومحمد عطية وكيل أول الوزارة مدير مديرية التربية والتعليم، لجنة مدرسة مجمع الملك فهد الرسمي لغات التابعة لإدارة غرب مدينة نصر التعليمية، لمتابعة سير امتحانات الشهادة الإعدادية، وأدى الامتحان باللجنة ١٥٩ طالبا وطالبة في 8 لجان، كما اطمأن المحافظ ومدير المديرية على أداء الطلبة للامتحان وعن الأسئلة الامتحانية وكانت إجابة الطلبة مطمئنة.

وأشار محافظ القاهرة، إلى أنه تم التنسيق مع مديرية التربية والتعليم لتوفير المناخ المناسب للطلاب لتأدية امتحاناتهم بيسر وسهولة ومراجعة كافة المدارس المقرر إقامة امتحانات بها واختيار أفضل الفصول لعقد اللجان بها مع إقامة غرفة عمليات بالمديرية وربطها مع غرفة عمليات المحافظة للمتابعة والتواصل مع اللجان المختلفة وتذليل أي شكاوى.


وكان قد تفقد مدير المديرية، اللجان قبل دخول الطلبة واطمأن على جودة الإضاءة ومناسبة المقاعد للطلبة وتوفير المناخ المناسب للطلبة وشدد على التزام الطلبة بالزي المدرسي أثناء تأدية الامتحانات، فإجمالي الطلبة الذين يؤدون الامتحان اليوم السبت (161328) طالبا وطالبة موزعين على 695 لجنة في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية من بينها (15) حالة بمستشفى 57357، جميعهم من أبناء القاهرة، وتنتهي امتحانات الشهادة الإعدادية يوم الخميس الموافق 16 /5 /2019.

وفاة مراقب بالزقازيق
توفي مراقب يدعى "أحمد زهران محمد"، اليوم السبت، بعد تعرضه لأزمة صحية أثناء تأدية عمله بمدرسة الزنكلون الإعدادية التابعة لإدارة شرق الزقازيق التعليمية.


وقال الدكتور "السيد بسيوني"، وكيل وزارة التربية والتعليم بالشرقية، إن المراقب سقط مغشيا عليه أثناء امتحان اللغة العربية، وتم الكشف عليه، وتبينت وفاته بسبب جلطة في القلب، لافتا إلى أنه تم تعيين مراقب آخر بديلا له.

لم نرصد أي مخالفات

وأضاف "رمضان عبد الحميد"، وكيل أول مديرية التربية والتعليم بالشرقية، أنه لم يتلق أي شكاوى من طلاب الشهادة الاعدادية بصعوبة الامتحانات، مشيرًا إلى أنه لم ترصد المتابعات أية مخالفات حتى الآن، كما لم ترصد غرفة العمليات المركزية بالمديرية أي شيء يعكر صفو العملية التعليمية، مشيرا إلى أن الامتحانات جاءت في مستوى الطالب المتوسط وسط هدوء ملحوظ.


استبعاد رئيس لجنة و50% من الملاحظين
أصدر السيد سويلم، وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، تعليمات باستبعاد رئيس لجنة مدرسة الشهيد أحمد عوضين التابعة لإدارة كفر البطيخ التعليمية، بسبب وجود فوضى داخل اللجان، إلى جانب عدم تواجد المراقبين بالأدوار، وشمل القرار أيضًا استبعاد 50% من الملاحظين، إضافة إلى استبعاد المراقب الأول.

وقام وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط بجولة تفقدية اليوم، لمتابعة سير امتحانات الشهادة الإعدادية، استهدفت عددا من مدارس المحافظة، وأكد سويلم أنه لا توجد شكاوى من قبل الطلاب، لافتًا إلى أن امتحان اللغة العربية جاء في متناول الطالب المتوسط، وشدد على ضرورة تحقيق الانضباط داخل اللجان والحرص على توفير الجو الملائم لتأدية الامتحانات.


غياب 22 طالبًا
أكد الدكتور إبراهيم التداوي، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الوادى الجديد، أن عدد المقيدين لأداء امتحانات الشهادة الاعدادية يبلغ 4288 طالبا وطالبة بالإدارات التعليمية الخمس، حضر منهم 4266، وتم تسجيل غياب 22 طالبا وطالبة، فيما بلغت نسبة الحضور 99,4% أمام 116 لجنة مجهزة لأعمال الامتحانات.

وقال التداوي إن قطاع التعليم انتهى اليوم من أعمال امتحانات النقل للصف الثاني بالثانوية العامة، والتي بدأت الثلاثاء ٣٠ من أبريل، مضيفا أن عدد الطلاب المقيدين لخوض الامتحانات اليوم بلغ 1753 طالبا وطالبة بمدارس التعليم الثانوى العام بالإدارات التعليمية الخمس، وبنسبة حضور بلغت 100% دون تسجيل أي حالات غياب.

وأجرى التداوي جولة على عدد من اللجان، مؤكدا التنسيق مع مديري الإدارات التعليمية للمرور على لجان الامتحانات بمختلف الإدارات لمتابعة سير الامتحانات، وتذليل كافة العقبات أمام التلاميذ لأداء امتحاناتهم بسهولة ويسر، وتوفير الأجواء المناسبة والهدوء للطلبة بما يساعدهم على تأدية الامتحانات بسهولة ويسر، وتقديم كافة الخدمات للجان لتسهيل سير عملية الامتحانات.



Last Update : 2020-02-20 09:45 AM # Release : 0061