رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«توأمة الوزارات كلمة السر».. الاستثمار: شركات عالمية تستعد لضخ استثمارات جديدة.. ومنافسة أمريكية للحاق بقطار الاستثمار المصري.. وخبراء: التشريعات الاقتصادية فكت شفرة المعادلة الصعبة


تتجه الحكومة حاليا لتشكيل لجنة مصغرة تترأسها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بالتعاون مع كل الوزارات المعنية من المالية والتخطيط وعدد كبير من الأجهزة والهيئات المعنية لتسهيل وجذب الاستثمار الأجنبي لمصر خلال المرحلة المقبلة.


وتشحذ عدد كبير من الوزارات دعم مبادرات وزارة الاستثمار والحكومة في التسهيل على صغار المستثمرين ودعم الشباب ورواد الأعمال وأصحاب المشروعات الناشئة.

إصلاحات اقتصادية
وأكدت وزارة الاستثمار، أن الحكومة نفذت برنامجا للإصلاح الاقتصادي يهدف إلى تحقيق معدلات مرتفعة لتنمية اقتصادية واجتماعية تتسم بالعدالة والاستدامة، وهو ما انعكس على استقرار مؤشرات الاقتصاد الكلي وتحسن تدفقات الاستثمار المحلي والأجنبي، ونجحت مصر في إحراز تقدم كبير في تحقيق مستهدفات البرنامج، بشهادات المؤسسات الدولية كالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، وتسارع وتيرة النمو الاقتصادي ليسجل 5،6% مدفوعًا باستثمارات القطاع الخاص بنهاية ديسمبر 2018، وبالرغم من تباطؤ الاقتصاد العالمي استطاعت مصر ومن خلال الإصلاحات الشاملة على مدار السنوات الماضية زيادة حصتها من الاستثمار الأجنبي المباشر عالميًا بنسبة 4%، فيما سجلت استثمارات القطاع الخاص نموًا بمعدل 26%، وارتفعت عدد الشركات المؤسسة بنحو 27% ونجحنا خلال السنوات الماضية بفضل التعاون بين الحكومة والبرلمان، في إصدار العديد من التشريعات المحفزة والداعمة للاستثمار ومنها قانون الاستثمار الجديد والتعديلات الأخيرة على قانون سوق رأس المال لتطوير بيئة ممارسة الأعمال وتعزيز الاستثمارات التي تسهم في خلق نمو اقتصادي غني بالوظائف، ولم نغفل في إصلاحاتنا لبيئة الأعمال تمكين المرأة والتي توليها القيادة السياسية أهمية.

وقالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن الحكومة دورها إتاحة دور جيد للقطاع الخاص للقيام بدور كبير في دعم ريادة الأعمال، موضحة أنه خلال زيارتها إلى واشنطن ونيويورك كانت المحادثات مع المؤسسات الدولية حول ريادة الأعمال ودعم الأفكار المبتكرة، وتمكين القطاع الخاص مع التركيز على مشروعات الشباب والمرأة.

جذب الاستثمارات الخارجية
وعلقت الدكتورة يمنى الحماقى قائلة: "خطة الحكومة لإنشاء لجنة يكون هيكلها كل الوزارات فكرة جوهرية لم يتم التفكير فيها أو تنفيذها على مدار العقود الماضية وخاصة في جذب الاستثمارات الأجنبية على اعتبار أن المستثمر ينهى غالبية الإجراءات ما بين وزارة الاستثمار وعدد كبير من باقى الوزارات.

وأكدت أن فكرة عمل كيان أو لجنة كما سيتم تسميتها سيكون له رجع صدى كبير في جذب مزيد من الاستثمارات لأن كل المعوقات سيتم إزالتها وسيتحقق الهدف الذي ندعو إليه من سنوات بعيدة وهو التكاتف بين الوزارات في الحكومة سواء لجذب استثمار من الخارج أو للتسهيل على المستثمر في الداخل.

واستطاعت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي الفترة الماضية جذب عدد كبير من الاستثمارات الأجنبية لمصر بفضل التشريعات الاقتصادية والقوانين الجديدة التي فتحت الطريق لدخول شركات جديدة من عدد كبير من الدول أبرزها الشركات الأمريكية وغيرها من شركات بجنسيات مختلفة من سويسرا وقبرص واليونان وغيرها من الدول الأجنبية الأخرى.

ويرى خبراء متخصصون في الشأن الاستثمارى أن مصر استطاعت الفترة الماضية ممثلة في وزارة الاستثمار والتنسيق مع المجموعة الاقتصادية داخل الحكومة ممثلة في وزارات المالية والتخطيط وقطاع الأعمال وغيرها من المؤسسات والهيئات التي تعمل من أجل هدف واحد وهو جذب الاستثمارات الأجنبية وبالفعل استطاعت أن تكسر المعادلة الصعبة من خلال حزمة التشريعات والقوانين الاقتصادية الجديدة وإنشاء مراكز المستثمرين على مستوى المحافظات وتذليل الصعاب أمام المستثمر الأجنبي.

سنوات مضاعفة الاستثمارات الأجنبية
ويقول رامى جادوا خبير اقتصادي إن معدلات جذب الاستثمارات الأجنبية تضاعف خلال السنوات الماضية والدليل كم الشركات والمستثمرين الأجانب الذين لديهم الرغبة للاستثمار في مصر وضخ استثمارات جديدة في مصر، موضحا أن التنسيق بين وزارات المجموعة الاقتصادية داخل الحكومة ظهر دوره بشكل كبير خلال هذه المرحلة وكان له دور كبير في جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية.

شركات أمريكية تعتزم مضاعفة استثماراتها. 
وقال محسن عادل الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن عددا كبيرا من الشركات الأمريكية لديها الرغبة القوية استثماراتها داخل مصر، مؤكدا أن هناك عددا كبيرا من الشركات الأمريكية يعمل في مصر حاليا ولديها استثمارات ضخمة في مجالات متعددة.

وأضاف عادل، أن الشركات الأمريكية تعتزم زيادة استثماراتها في مصر خلال المرحلة المقبلة، بسبب الإصلاحات التشريعية التي شهدها المناخ الاقتصادى في مصر خلال السنوات الأخيرة وزيارات الرئيس الأخيرة وتحسن وضع العلاقات بين مصر وأمريكا.

ويبلغ حجم الاستثمارات الأمريكية في مصر نحو 22.6 مليار دولار حتى نهاية مارس 2019، وقامت شركات بضخ استثمارات جديدة والتوسع في مصر بنحو مليار دولار خلال العام المالى الماضى وعلى رأسها جنرال اليكتريك والتي وقعت على عقود بقيمة 700 مليون دولار، وشركة مارس ريجلى التي توسعت بقيمة مليار جنيه في فبراير الماضى من خلال إضافة خط إنتاج جديد لمصنعها في السادس من أكتوبر، وقيام شركة كارجيل بضخ استثمارات جديدة بنحو 120 مليون دولار من خلال توسعات وخلق شراكة مع شركة ADM، كما أعلنت شركة بيبسيكو قيامها بضخ 515 مليون دولار خلال الأربع سنوات المقبلة.

وتخطط شركة توتال الأمريكية لزيادة استثماراتها في مصر في مجال البترول بنحو 100 مليون دولار خلال الـ5 سنوات المقبلة، وإنشاء 35 محطة جديدة مع التركيز على صعيد مصر، وتوفير نحو 500 وظيفة مباشرة و1700 فرصة عمل غير مباشرة.

توأمة الوزارات
وعن التوأمة التي تظهر حاليا بين الوزارات الحكومية لتسهيل عمليات جذب الاستثمارات الأجنبية لمصر يقول محمد كمال جبر خبير اقتصادي إن التحول الرقمى الذي تدعمه الحكومة ممثلة في وزارة الاستثمار والمالية سيكون له فوائد جذرية سواء اقتصادية أو استثمارية لصغار وكبار المستثمرين وكذلك المواطن في سهولة تقديم الخدمات داخل المصالح والمؤسسات الحكومية.

وأوضح أن تطبيق التحول الرقمى سيقضي تماما على الروتين الحكومى التي كانت تعانى منه بعض مؤسسات الدولة وكثرة الإجراءات وطول الوقت، مشيدا بالسياسات التي يتم وضعها حاليا داخل مراكز المستثمرين في وزارة الاستثمار وتحقيق الفائدة الاستثمارية وجذب المستثمرين والتسهيل عليهم.
Advertisements
الجريدة الرسمية