رئيس التحرير
عصام كامل

أردوغان يستفز الجميع: مستمرون في التنقيب بالمتوسط


في تحد واضح للمعاهدات الدولية حول التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط، تعهد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بمواصلة بلاده التنقيب في شرق المتوسط، لاستخراج الغاز على الرغم من معارضة ذلك من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر.


وقال الرئيس التركى، في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء خلال جلسة لكتلة "حزب العدالة والتنمية" الحكم في البرلمان التركي، إن الآونة الأخيرة شهدت محاولة للعبث بحقوق تركيا في قبرص وشرق البحر الأبيض المتوسط وفي بحر إيجة.

وأضاف أردوغان، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب الجلسة، ردا على سؤال حول المطالبات الأوروبية والأمريكية لتركيا بوقف أعمال التنقيب شرقي المتوسط: "نواصل حاليا تنفيذ البرنامج الخاص بنا، وسنستمر في القيام بذلك".

وأشار إلى أن كل سكان قبرص يتمتعون بحقوق متكافئة، معتبرا أن السفن التركية تواصل أعمال التنقيب من أجل حماية حقوق المواطنين في شمال قبرص، بصفة تركيا دولة ضامنة.

وأعلنت تركيا مؤخرا عزمها تنفيذ أعمال تنقيب عن الغاز في منطقة من مياه البحر الأبيض المتوسط، تعتبرها جمهورية قبرص جزءا من المنطقة الاقتصادية الخاصة بها.

وفي خطوة أثارت انتقادات شديدة من قبل اليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكذلك مصر، وجهت تركيا إلى المنطقة سفينة حفر، تتواجد هناك منذ صباح السبت الماضي.
الجريدة الرسمية