السبت 6 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

ارتفاع أسعار السلع قبل ساعات من صيام شهر رمضان


قبل ساعات من إعلان رؤية هلال رمضان شهدت الأسواق ارتفاعا ملحوظا في بعض المنتجات.

ورصدت جولة لـ"فيتو" داخل الأسواق بمنطقة حدائق المعادي ارتفاعا كبيرا في أسعار الدواجن والأسماك والخضراوات عن الأسبوع الماضى مع حلول شهر رمضان وزيادة الطلب على السلع.

الطيور والدواجن
وأكد أحمد توفيق، تاجر وصاحب محل لبيع الطيور والدواجن، أن أسعار الدواجن البيضاء تسجل أسعارا تتراوح ما بين 33 إلى 35 جنيها، والدواجن البلدية من 43 إلى 45 جنيها، والفيليه من 75 إلى 80 جنيها، والكبد والقوانص من 40 إلى 45 جنيها، والبط بـ55 و60 جنيها، والرومى بـ48 جنيها.

وأشار "توفيق" إلى أن هناك اختلافا في هذه الأسعار عن الأسبوع الماضى، والذي كان يحتفل خلاله المصريون بأعياد شم النسيم وعيد القيامة، والذي كان الإقبال به على الأسماك أكثر من الدواجن، لكن مع شهر رمضان زاد الإقبال على الدواجن، وبالتالي تحركت أسعارها.

وأوضح أن حلول شهر رمضان ساهم في ارتفاع الأسعار بمعدل 3 أو 4 جنيهات في الدواجن البلدية والبيضاء، وارتفعت بما يعادل 5 و10 جنيهات في الفيليه، موضحا أن تلك الأسعار سوف تتراجع بعد بداية شهر رمضان.

الأسماك
ومن جانبه أكد أحمد مظهر، صاحب محل لبيع الأسماك، أن هناك ارتفاعا كبيرا في أسعار الأسماك خلال الفترة الحالية، خاصة في البلطي، والمكرونة، والجمبري، والمرجان.
وأضاف "مظهر"، أن البلطي ارتفع خلال أسبوعين من 26 جنيها للكيلو ليصل إلى 36 جنيها حاليا في الأسواق، مشيرا إلى أن الأسعار من الممكن أن ترتفع خلال الشهر الكريم.

وتابع بأن الماكريل ارتفع إلى 37 جنيها بعد أن كان يباع بسعر 27 جنيها، والمرجان أصبح سعره 50 جنيها بعد أن كان يباع بـ40 جنيها، الجمبري ارتفع من 120 إلى 170 جنيها.

وحول أسباب الارتفاع أوضح أن عمليات التصدير ساهمت في رفع الأسعار في السوق المحلي خلال الفترة الحالية، مشيرا إلى تراجع إقبال المواطنين على الأسماك بسبب ارتفاع الأسعار.

بينما سجلت أسعار اللحوم البلدية داخل الأسواق ما بين 120 إلى 150 جنيها، ولم تشهد أي تحركات تذكر مع الموسم نظرا لوجود العديد من المنافذ التابعة للدولة لبيع اللحوم بأنواعها.

الخضراوات والفاكهة
وقال عزت سمير، تاجر خضراوات وفاكهة: إن أسعار الطماطم تسجل من 6 إلى 7 جنيهات حسب جودتها، بعد أن كانت تباع بـ5 جنيهات في الفترة السابقة.


وأضاف: "أن الكوسة تسجل 8 جنيهات بعد أن كانت تباع بـ5 جنيهات، وأن الفلفل الحار بـ8 جنيهات، والفلفل الرومى بـ10 جنيهات.

وأشار إلى أن سعر ورق العنب ارتفع إلى الضعف خلال الفترة الحالية، مؤكدا أن أسعار ورق العنب ارتفعت إلى 25 جنيها بعد أن كان يباع بـ15 جنيها.

وأوضح أن زيادة الطلب على الخضراوات يكون أول يومين في رمضان ثم تعود بعدها الأسعار من جديد للتراجع والانخفاض، معتبرا أن زيادة الاستهلاك في رمضان من موروثات الشعب المصري.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067