رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبير تغذية يحذر من تناول المشروبات الغازية طوال رمضان


يعتقد الكثيرون أن المشروبات الغازية تساعد على الهضم، وتريح المعدة عند الشعور بعسر الهضم أو حرقة المعدة، ولذلك تعد من الضيوف الدائمين على السفرة الرمضانية بالنسبة للكثيرين.


ولكن يحذر دكتور "حسام جمال"، استشاري التغذية، من تناول المشروبات الغازية خلال شهر رمضان، سواء في الإفطار أم السحور، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر والأحماض، والكافيين وثاني أكسيد الكربون، التي تسبب الكثير من الأضرار الصحية للجسم، وهو ما يستعرضه في السطور التالية.

السكر
تحتوي زجاجة المياه الغازية على ما يعادل أكثر من 8 ملاعق من السكر، وهي كافية لتدمير ما يحتويه الجسم من "فيتامين B"، والذي يؤدي نقصه في الجسم إلى سوء الهضم والاضطرابات العصبية، والصداع والأرق، والتشنجات العضلية، إلى جانب أن المياه الغازية "الدايت"، تحتوي على محليات صناعية تهدد المخ، وتؤدي إلى ضعف الذاكرة تدريجيا.

ثاني أكسيد الكربون
عند تناول المياه الغازية بجانب الطعام أو بعده مباشرة، يؤدي ما تحتويه من ثاني أكسيد الكربون إلى حرمان المعدة من الخمائر اللعابية التي تساعد على الهضم، كما يؤدي إلى إلغاء دور الإنزيمات الهاضمة بالمعدة، وبالتالي يؤدي إلى سوء الهضم، كما يمنع الجسم من امتصاص المواد الغذائية الموجودة بالأطعمة.

الكافيين
يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وزيادة ضربات القلب، وزيادة الحموضة المعدية، مما قد يسبب التهابات وتقرحات بالمعدة والاثنى عشر.

الأحماض
مثل حمض الفوسفوريك الذي يعطي النكهة المنعشة المميزة للمياه الغازية، والذي يؤدي إلى تكون حصوات الكلى، إذا ما تم تناوله أكثر من مرتين في اليوم، كما قد يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام وضعفها، وتحتوي على أحماض الفسفوريك والماليك والكاربونيك، وهي كافية لإذابة الأسنان والعظام.
Advertisements
الجريدة الرسمية