رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مفاجآت تنسيق 2019.. إدراج كليات الذكاء الاصطناعي وتقليص أعداد طلاب "الصيدلة".. انطلاق اختبارات القدرات عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة.. و«الإعلام» تنضم للقائمة


بدأت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، اتخاذ عدة إجراءات تمهيدا لبدء الاستعداد لانطلاق موسم «تنسيق الجامعات» والذي سيبدأ هذا العام في منتصف شهر يوليو المقبل، وخاصة مع إعلان نتيجة الثانوية العامة، ويعتبر ملف التنسيق الجامعى واحدًا من أهم الملفات بالنسبة لوزارة التعليم العالى ويمكن وصفه بـ«ملف أمن قومي»، حيث يخضع موقع التنسيق الإلكترونى لإشراف تام من قبل الوزارة، إلى جانب جهات سيادية لمنع أي عملية اختراق أو التلاعب في نتائج الطلاب أو الاطلاع على بياناتهم، خاصة أن موقع التنسيق الحكومى مدرج على بوابة الحكومة المصرية نظرا لأهميته.


وتتولى اللجنة العليا للتنسيق برئاسة وزير التعليم العالى رسم سياسية العمل بمكتب التنسيق خلال الأسابيع المقبلة، وتحديدًا قبل استلام مقر التنسيق الدائم بمدن طلاب جامعة القاهرة، إلى جانب مقار التنسيق بالجامعات الحكومية المختلفة والتي تزيد على 70 مقرًا هذا العام نظرا لدخول جامعات جديدة للتنسيق الحكومى.

مصادر مطلعة بوزارة التعليم العالى، كشفت أن «اللجنة العليا للتنسيق لن تضيف أي جديد على القواعد المحددة والمعروفة لنظام التنسيق الجامعى، إلا في نطاق ضيق، كما أنه سيتم إدراج جامعة مرسي مطروح والوادى الجديد إلى قوائم التنسيق الجامعى هذا العام»، وكشفت المصادر أنه «يتم حاليا دراسة تقليل أعداد الطلاب بكليات الصيدلة والحقوق.

فضلا عن إدراج كليات الذكاء الاصطناعى لأول مرة في مصر والتي ستقبل طلاب العلمى، وهى كليات أقرت ببعض الجامعات المصرية وعلى رأسها كفر الشيخ تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية المصرية بخلق جيل جديد من طلاب الجامعات ذو خبرات في مجال الروبوت وقواعد البيانات والمعلومات وهى كليات تقدم وظائف يحتاجها العالم في السنوات المقبلة»، وأضافت أن «التنسيق سينطلق بفتح باب اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة.

وذلك عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة بالكليات العملية التي تتطلب إجراء اختبارات بها قبل قبول الطلاب، وهى (الفنون الجميلة، التربية الرياضية، التربية الموسيقية، التربية الفنية، والفنون التطبيقية) ولأول مرة هذا العام كلية الإعلام، والتي ستجرى اختبارات لقبول الطلاب قبل التحاقهم بالكلية.

وأشارت المصادر إلى أن «أسعار ملفات القدرات هذا العام تبلغ 350 جنيهًا والتقديم للاختبارات سيكون إلكترونيا عبر موقع التنسيق عبر بوابة الحكومة المصرية، وتحرص الوزارة كل عام على مدة فترة التقديم للاختبارات لمدة شهر، حرصا على إتاحة الفرصة أمام جميع طلاب الثانوية العامة»، ويتوجه الطلاب إلى اللجان بالكليات الراغبين بالالتحاق بها في الموعد المحدد له على موقع التنسيق الجامعى، وتختبر كل كلية الطلاب في مجالها.

فضلا عن توحيد اختبار نفسى لجميع الطلاب قبل قبولهم بالكلية على أن تعلن نتائج اختبارات القدرات عقب الانتهاء من الاختبارات على موقع التنسيق، وفيما يتعلق بموقع تنسيق الجامعات فيتيح القبول في الكليات والمعاهد وللطالب عملية اختيار الكليات والمعاهد التي يرغب في الالتحاق بها، فإن الموقع يقدم للطلاب معلومات عن الكليات والمعاهد المختلفة وشروط الالتحاق بها، ويمكن الطالب من تسجيل رغباته في الكليات والمعاهد التي ترغب في الالتحاق بها دون الحاجة إلى الذهاب شخصيا لتقديم الأوراق إلى مكتب التنسيق، وذلك خلال المرحلة الخاصة بكل طالب وفقًا لمجموع الحد الأدنى للمجموع الذي يعلنه مكتب التنسيق لكل مرحلة من مراحل تنسيق.

"نقلا عن العدد الورقي".
Advertisements
الجريدة الرسمية