رئيس التحرير
عصام كامل

طقس رمضان.. يبدأ بارتفاع درجات الحرارة وتنخفض بعد أول يومين.. الأرصاد تتوقع سقوط أمطار غزيرة على جنوب الصعيد.. هبوب رياح الخماسين المحملة بالأتربة.. و5 نصائح للتعامل مع سوء الأحوال الجوية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يتزامن شهر رمضان هذا العام، مع فصل الربيع الذي يتميز بالتقلبات الجوية، فدرجات الحرارة قد تنخفض وترتفع في نفس الأسبوع خلال هذا الفصل، كما أن سقوط الأمطار من أهم سماته، لذلك فإن طقس الشهر الكريم سيكون متقلبا، حيث يبدأ بارتفاع بدرجات الحرارة في أول يومين له، ثم تعاود الانخفاض مرة أخرى.


ارتفاع درجات الحرارة
وتوقع الدكتور وحيد سعودى، خبير الأرصاد الجوية، أن يكون أول يومين بشهر رمضان الكريم شديد الحرارة على أن تعاود درجات الحرارة انخفاضها بقيم ملحوظة تتراوح من 8 إلى 10 درجات مئوية.

وقال إن موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد يومي الأحد والإثنين (أول رمضان) بشكل مؤقت، مشيرا إلى أن درجات الحرارة تعاود انخفاضها الملحوظ بقيم تتراوح من 8 إلى 10 درجات مئوية اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل، وحتى نهاية الأسبوع والعودة مرة أخرى للأجواء شبه الشتوية خلال النصف الثانى من الأسبوع المقبل.

الرياح المثيرة للأتربة
وأوضح أن أهم الظواهر الجوية المؤثرة خلال هذه الفترة من التنبؤ المتوقع هو نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة والذي سوف يؤدى إلى انخفاض الرؤية على بعض الطرق وإلى اضطراب في حركة الملاحة البحرية وينحصر التنبؤ الجوي المتوقع في شيئين فقط وهما ارتفاع وانخفاض ملحوظ متوقع في درجات الحرارة ونشاط للرياح من حين لآخر.

وأضاف أن هناك بعض النصائح والتي يجب على المواطنين اتباعها خلال شهر رمضان المقبل:

1- عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة بقدر الإمكان.

2- ارتداء الملابس القطنية فاتحة الألوان.

3- تناول الماء بغزارة في ساعات الإفطار.

4- التعجيل بوقت الإفطار وتأخير وقت السحور.

5- التقليل من تناول السكريات خاصة الحلويات الشرقية.

سقوط أمطار
ومن جانبه أكد الدكتور محمود شاهين، رئيس غرفة التنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد الجوية، أن سقوط أمطار في شهر رمضان الكريم أمر وارد، وذلك حال التأثر بكتل هوائية باردة مصحوبة بانخفاض درجة الحرارة، مشيرا إلى أنه في المعتاد يشهد الصعيد عموما وجنوبه خاصة، سقوط أمطار في فصلي الربيع والخريف، فالأمطار ليست مقصورة فقط على فصل الشتاء كما يتوقع البعض.

ونفى رئيس التنبؤات الجوية، أن تصل هذه الأمطار إلى حد السيول، خاصة وأن السيول ظاهرة خريفية، لافتا أن إلى الأمطار ستكون غزيرة جنوب الصعيد وهو أمر معتاد بفصل الربيع.

وأشار "شاهين" إلى أن التنبؤ بالطقس كلما قصرت مدته كلما كان أدق، خاصة في فصل الربيع، الذي يشهد دائما تقلبات جوية، بسبب الكتل الهوائية.

رياح الخماسين
وتوقع رئيس غرفة التنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد، هبوب رياح الخماسين خلال فترة الربيع، مشيرا إلى أن التوزيعات الضغطية لا تؤشر بحدوثها خلال هذه الأيام، ونحن في النصف الأول من الربيع.

وأضاف شاهين في تصريحات خاصة لـ "فيتو"، أن حدوث الرياح الخماسينية خلال شهر رمضان، أمر وارد، لأننا مازلنا في النصف الأول من الربيع، موضحًا أن الرياح الخماسينية تأتي من منخفضات خماسينية وتنشط معها الرياح الجنوبية الغربية، وتكون مثيرة للرمال والأتربة تصل لحد العاصفة، خاصة بالطرق الصحراوية، وترتفع معها درجات الحرارة بسبب انخفاض الضغط الجوي.
الجريدة الرسمية