X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 23 أكتوبر 2019 م
وزير الرياضة يفتتح كونجرس الاتحاد الدولي لمحامي كرة القدم «AIAF» "تصاريح العمل" تفعل إجراءات التيسير على الراغبين في إنهاء الوثائق "برلمانية حزب الحرية" تعد استجوابا ضد وزير التنمية المحلية محاكمة وكيل معهد فتيات أزهري تعرض لـ"الرسول" (مستند) طرح فيلم "لما بنتولد" في ٤٠ سينما بعد نجاحه بمهرجان الجونة وفد أفريقي يزور منطقة آثار تل العمارنة في المنيا (صور) فايلر يجتمع مع جهازه المعاون لتحديد خطة الأهلي بعد تأجيل الدوري إقامة 3 محطات طاقة رياح بواحة الفرافرة في الوادي الجديد امتداد موسم فيضان النيل يعطل استكمال بناء سد النهضة (صورة) نصار: مشروع المنطقة الصناعية الروسية في مصر نقطة انطلاق لتعزيز التعاون الروسي الأفريقي الداخلية تضبط 19 قطعة سلاح ناري و11 قضية مخدرات ببحيرة المنزلة الزمالك يخصص 100 أتوبيس لنقل أعضائه لملعب السلام الأمن العام يضبط 233 قطعة سلاح و263 تاجر مخدرات غرق شوارع قطور بالغربية بسبب الأمطار (صور) البدري ضيف يوجه طلب إحاطة حول غياب دور مراكز البحوث الزراعية أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم الأربعاء 2019/10/23 بسوق العبور للجملة الاستثمار: نعمل على تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية عادلة الإسكندرية تفشل في اختبار الـ4 ساعات للأمطار (صور) محافظ جنوب سيناء يزور مصابي حادث السعال بمستشفى شرم الشيخ (صور)



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

"إحياء صناعة الحرير.. خطوة جديدة لتوفير العملة الصعبة".. المشرف على المشروع: يوفر فرص عمل لجميع الأعمار.. يساهم في تنمية القرى.. وبدأنا في استخدام التكنولوجيا الحديثة

الأحد 28/أبريل/2019 - 11:01 ص
 صناعة الحرير صناعة الحرير آية مصطفى
 
تعتبر صناعة الحرير من الصناعات المهمة التي تتخذ فيها مصر خطوات متقدمة للنهوض بها، من خلال مشروع المركز القومي للبحوث لتعظيم موارد الدخل والحد من الفقر بإدخال تكنولوجيات صناعية وزراعية بسيطة لإنتاج الحرير الطبيعي.

فوائد المشروع
وتقول الدكتورة كريمة حجاج، أستاذ بشعبة الصناعات النسجية بالمركز القومي للبحوث، إن إحياء صناعة الحرير في مصر تؤدي إلى توفير العملات الصعبة المستخدمة في استيراد الحرير، وتنمية القرى المصرية الأكثر فقرا بالإضافة إلى توفير فرص عمل لكافة الأعمار سواء من الرجال أو السيدات والمرأه المعيلة، كما يمكن تشغيل عدد من متحدي الإعاقة في مثل هذه الصناعة.

وأوضحت الدكتورة كريمة حجاج أن المشروع يتضمن ثلاثة فرق رئيسية متكاملة مع بعضها البعض لإنجاز العمل، وتعتبر أولى هذه الفرق مجموعة التكنولوجيا الحيوية النباتية، ومجموعة زراعة التوت وتربية دود القز، بالإضافة إلى مجموعة إنتاج المنسوجات الحريرية.

أهمية المشروع
واشارت "كريمة" لـ"فيتو" إلى أن زراعة التوت بنظام قبضة اليد يكون ارتفاع الشجرة فيه من 20 إلى 30 سنتيمتر، ويمكن زراعته كسياج حول الحقول أو على الترع، فيزرع بنظام متوسط الساق ويكون ارتفاع النبات 150 سم ويعمل ذلك على الآتي:

1. سهولة في جمع الأوراق وتوفير الوقت اللازم لجمعها.
2. سهولة جمع ثمار التوت واستغلالها في تصنيع منتجات مختارة من عصائر ومربات.

3. يمكن التربية عليها مرتين أو أكثر بعكس الاشجار العالية التي لا يمكن التربية عليها إلا مرة واحدة في العام خلال موسم الربيع.

4. يمكن زراعته على مياه الصرف الصحي مما يتيح استغلال تلك المياه في إنتاج الحرير.

مميزات المخرج البحثي
ولفتت الدكتورة "كريمة" إلى أن هذا المشروع يعتمد على صناعة تطبيقية ليس لها فاقد، حيث يتم استخدام جميع المكونات والمخلفات وإعادة تدويرها والتي ينتج عنها:

- المنتج النسجي في صورة ملابس أو سجاد كما يمكن استخدام ورق التوت وثماره كصبغة طبيعية لصباغة المنسوجات.

- يمكن استخدام مخلفات تربية دودة القز كأسمدة، وتربية الأسماك وبعض أنواع عيش الغراب الذي يستخدم كعلف للدواجن.

- يستخدم الحرير وورق التوت واليرقات في إنتاج مستحضرات التجميل، والمكملات الغذائية، وأدوية خفض السكر وضغط الدم المرتفعين وغيرها.

- يستخدم السيريسين المستخلص من الحرير الطبيعي في العديد من العمليات النسيجية الرطبة والتي تؤدي إلى زيادة القيمة المضافة للمنتج.

المستفيد من المشروع
أشارت "كريمة" إلى المستفيد النهائي من هذا المخرج البحثي هم: رجال الأعمال المهتمين بالزراعة والصناعة، والجهات الإنتاجية المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر المهتمة بالصناعات النسيجية، وجهاز شئون البيئة، والجمعيات الأهلية الهادفة للتنمية المجتمعية، ومحافظو مصر.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات