الخميس 23 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين: لا يمكن مواجهة الإرهاب والهجرة غير الشرعية إلا من خلال الجهود المشتركة

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين


وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشكر للرئيس الصيني على إتاحة الفرص لتبادل وجهات النظر وبحث القضايا الإقليمية والدولية.

وقال بوتين خلال كلمته في المنتدى الثاني لقمة الحزام والطريق، إن مبادرة الحزام والطريق تعهدت بتعزيز التعاون بين القارة الآسيوية والعالم.

وأضاف أنه لا يمكن النجاح إلا من خلال الجهود المشتركة في مواجهة الإرهاب والتطرف والهجرة غير الشرعية، مؤكدا أن روسيا تحرص على تعزيز التعاون مع جميع الشركاء في العالم على أساس المصالح المشروعة.

وتابع: "نحن بصدد تعزيز التعاون في التنمية والصناعة وسنبحث ذلك بشكل معمق، كما نسعى لتعزيز التعاون مع الصين من خلال مبادرة الحزام والطريق".

وافتتح الرئيس الصيني شي جين بينج اليوم الجمعة المنتدى الثاني لقمة الحزام والطريق بالعاصمة الصينية بكين بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة المنتدى الدولي الثاني للحزام والطريق للتعاون الدولي بحضور نحو 40 من رؤساء الدول والحكومات ومشاركة رفيعة المستوى لأكثر من 100 دولة من جميع أنحاء العالم.

وتأتي مشاركة الرئيس في القمة في إطار أهمية مبادرة الحزام والطريق على الصعيد الدولي، وحرص مصر على التفاعل معها في ظل أن مصر تعد من الشركاء المحوريين للصين في المبادرة، في ضوء الأهمية الإستراتيجية لقناة السويس كأحد أهم الممرات البحرية للتجارة العالمية، فضلًا عما تمثله المشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها في مصر مثل المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس من أهمية في إطار المبادرة، بالإضافة إلى اتساق محاور المبادرة مع العديد من أولويات التنمية والخطط القومية المصرية وفقًا لخطة مصر للتنمية المستدامة 2030، فضلًا عن علاقات الشراكة الإستراتيجية الشاملة التي تجمع بين مصر والصين.