X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 21 أكتوبر 2019 م
أسعار الطوب اليوم 21/ 10 / 2019 سكرتير منظمة التعاون الاقتصادي: السيسي قاد إصلاحات اقتصادية عززت من مشاركة القطاع الخاص أسعار الجبس اليوم 21/ 10/ 2019 أسعار الحديد والأسمنت اليوم 21/ 10/ 2019 "السياحة" تنتهي من تدريب عاملي الشركات على التعامل مع بوابة العمرة "التموين" تعلن طرح مناقصة جديدة لاستيراد القمح ٢١ نوفمبر المقبل البنك المركزي يطرح اليوم سندات خزانة بقيمة 3.750 مليار جنيه مفاجأة جديدة في واقعة اختطاف طفل الشرقية (فيديو) 230 مليون جنيه للانتهاء من الملفات العالقة لمستفيدي الإسكان الاجتماعي طلب إحاطة لمجلس الوزراء بِشأن أزمة سائقي السودان الاستماع لأقوال سائق في حريق سيارة محملة بالمواد البترولية بالجيزة رجال الأعمال والغرف العربية المكسيكية يبحثان فرص التعاون.. الثلاثاء خبير: مطلوب التسويق الجيد لقانون التصالح في مخالفات البناء جدول ترتيب مجموعة الصعيد بالقسم الثاني عقب الجولة الأولى نائب المحافظين: عدد الطلاب في بعض الفصول يصل إلى 120 طالبا جينفر لورانس تقيم حفل زفافها في قصر مسكون (صور) تجارية القاهرة: تدشين المعارض المتخصصة فرصة للتعرف على أفضل الإمكانيات "التضامن" تحتفل بتخريج الدفعة الأولى لمشروع رفيق المسن حبس تشكيل عصابي لسرقة المساكن في الإسكندرية 4 أيام



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

عاطف بشاي يكتب: بمبي يا عم صلاح

الجمعة 26/أبريل/2019 - 03:13 ص
عاطف بشاى عاطف بشاى ثناء الكراس
 
في مجلة الكواكب عام 2015 كتب السينارست عاطف بشاى مقالا قال فيه:
الحنين إلى الماضى يراودنى دائما.. وذكريات الزمن الجميل تداهمنى في صحوى ونومى لذلك استمتعت كثيرا بقراءة كتاب بعنوان (كل العواطف.. حكايات 100 أغنية) كتب فيه مؤمن المحمدى مقالا بعنوان "بمبى يا صلاح.. أيوه بمبى" يقول:

إن صلاح جاهين من أكثر الشعراء الذين كتبوا أغانى وطنية مثل والله زمان يا سلاحى، ثوار، وبالأحضان بالأحضان، صورة وغيرها.

وصلاح جاهين هو الذى وعدنا بأن الثورة هاتعمل تماثيل رخام ع الترعة وهاتبنى أوبرا في كل قرية وإن اللى حايخرج من الميدان عمره ما حيبان في الصورة.

إنما بعد هزيمة يونيو 67 لم يكتب صلاح جاهين أغنية وطنية واحدة، وعندما زاره عبد الحليم حافظ في منزله ليخرجه من حالة الاكتئاب التي أصابته قال له الكلمة المأثورة (إحنا جينا نغنى للناس غنينا عليهم يا حليم).

لذلك فمن الملاحظ أن إنتاج جاهين الفنى سواء في كتابة السيناريو فيلمى (خلى بالك من زوزو) و(أميرة حبى أنا) أو من خلال كتابة الأغانى.. وهو كله إنتاج ينتهى إلى الترفيه والمرح بعيدا عن قضايا المجتمع والهموم الوطنية.

وقد سبق وأن لام البعض الفنان حسين فهمى على قبوله الاشتراك بالتمثيل في فيلم يراه البعض يساهم في تزييف وعى المتلقى وتخريب وجدانه وإفساد ذوقه وإغراقه في سينما تجارية تبعده عن الواقع المفزع بعد الهزيمة.

وأضاف أن الناقد سامى السلامونى حرضنا على الاتجاه في مظاهرة إلى سينما أوبرا نهتف ونشجب أن تكون بمبى وزوز وهى السينما التي نريدها وندعو إلى سينما جديدة تناقش واقعنا السياسي والاجتماعى.

هاجم المثقفون والثوريون جاهين كثيرا ومنهم من شتمه بالاسم بسبب أغنية بمبى حتى تزعم الراحل نجيب سرور حملة الهجوم وواجهه بسخرية لاذعة مرددا باستنكار (بمبى يا صلاح) متهمينه بالتناقض الكبير بين أقواله.. وبعد أكثر من أربعين سنة أقول بكل ضمير مستريح أنى مصدق جاهين وألوم كل من شتموه وأقول.. أيوه بمبى يا نجيب يا سرور، بمبى يا صلاح.

في تقديرى أن جاهين أدرك أن الموضوع أكبر من التفاعل اللحظى ومحاولات الاصطفاف وأن البلد محتاجة فعلا ثقافيا أكثر منه سياسي.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات