رئيس التحرير
عصام كامل

انطلاق ورشة «العيش في سلام» بالتعاون بين جامعة الدول العربية واليونسكو

 فعاليات، ورشة العمل الدولية
فعاليات، ورشة العمل الدولية


انطلقت فعاليات، ورشة العمل الدولية تحت عنوان "العيش معًا في سلام.. نحو بناء مجتمعات متماسكة"، والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام، في إطار الاحتفال باليوم العالمي للعيش معًا في سلام، والذي تنظمه جامعة الدول العربية، بالتعاون مع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، ومنظمة اليونسكو.

وفي كلمتها، أشارت جني البابا أخصائية برامج العلوم الاجتماعية باليونسكو، إلى تناول الورشة مسألة جوهرية في عالمنا اليوم، وهي التعايش السلمي حيث يتطلب العمل عليها بناء صرح للسلام وهو ما تسعى اليونسكو إليه من نشر ثقافة السلام في جميع أرجاء العالم من خلال جميع القطاعات التي تعمل بها ولاسيما التربية والعلوم والثقافة والإعلام.

وأكدت "جنى" أن اليونسكو يعمل على تكريس قيم المواطنة والمسئولية والتسامح لدى الشباب وترسيخ مهارات الحوار بين الحضارات والأديان، انطلاقًا من الإيمان بالتعددية الثقافية كعامل تمكين أساسي للعيش المشترك في عالم متزايد التنوع.

من جانبها، أكدت أنوار عثمان مدير إدارة المشروعات بمنظمة خريجي الأزهر والمشرف على مشروع "سفراء الأزهر"، على أهمية الورشة كأحد أساسيات عمل المنظمة العالمية، إدراكا منها لما يمر به العالم من أخطار محدقة وتحديات كبرى تستهدف كيانه وحضارته الإنسانية، وأشارت إلى أن المنظمة العالمية تعد نافذة للتواصل مع خريجي الأزهر على مستوى العالم ليكونوا خير سفراء للأزهر وللثقافة الإسلامية الأصيلة في بلادهم ينشرون صحيح الدين بمنهجه المعتدل من خلال سلوكياتهم ومعاملاتهم اليومية يما يجسد روح الإسلام السمحة.

تأتي الورشة والتي تعقد على مدار ثلاثة أيام، تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للعيش معا في سلام، وبمشاركة العديد من الدول : مصر - السعودية- الإمارات- العربية- البحرين - اليمن - لبنان -- فلسطين-العراق - ليبيا - السودان - تونس - الجزائر - موريتانيا - الصومال - جزر القمر.

وتستهدف الورشة رفع مستوى الوعي الثقافي للشباب بقضايا عالمية مثل التسامح والتعايش السلمي والمواطنة العالمية، وكذا إكساب الشباب المشارك مهارات اجتماعية مثل أسس إقامة الحوار مع الآخر وفن التفاوض وإطلاق المبادرات الجماعية.