الأربعاء 19 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

5 زيارات و6 قمم جمعت السيسي وبينج لتعزيز الشراكة الإستراتيجية مع بكين

 الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي


يزور الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم العاصمة الصينية بكين، تلبية للدعوة الموجهة للرئيس السيسي من الرئيس الصيني "تشي جين بينج" لحضور قمة منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي، بمشاركة العديد من رؤساء الدول والحكومات.

وتأتي مشاركة الرئيس في القمة تأتى في إطار أهمية مبادرة الحزام والطريق على الصعيد الدولي، وحرص مصر على التفاعل معها في ظل أن مصر تعد من الشركاء المحوريين للصين في المبادرة، في ضوء الأهمية الإستراتيجية لقناة السويس كأحد أهم الممرات البحرية للتجارة العالمية، فضلًا عما تمثله المشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها في مصر مثل المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس من أهمية في إطار المبادرة.

بالإضافة إلى اتساق محاور المبادرة مع العديد من أولويات التنمية والخطط القومية المصرية وفقًا لخطة مصر للتنمية المستدامة 2030، فضلًا عن علاقات الشراكة الإستراتيجية الشاملة التي تجمع بين مصر والصين.

ومن المقرر أن تشهد الزيارة أيضًا مباحثات قمة بين الرئيس والرئيس الصيني، لبحث سبل تعزيز علاقات الشراكة الإستراتيجية التي تربط البلدين، والبناء على ما تشهده تلك العلاقات من طفرة نوعية خلال الأعوام الأخيرة، بما يحقق المصالح المشتركة للدولتين والشعبين الصديقين، فضلًا عن مواصلة المشاورات والتنسيق الثنائي حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما سيعقد الرئيس لقاءات مع عدد من المسئولين ونخبة من مجتمع رجال الأعمال الصيني، لبحث سبل دفع التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الجانبين.

ويعقد أيضا الرئيس السيسي على هامش القمة لقاءات مع عدد من رؤساء الدول والحكومات، وذلك لبحث سبل دفع التعاون الثنائي والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

وزار الرئيس السيسي الصين خمس مرات منذ توليه السلطة في منتصف عام 2014 حيث تعد زيارة اليوم السادسة لحضور منتدى الحزام والطريق الثانى للتعاون الدولي.

وفي ديسمبر 2014 زار الرئيس السيسي بكين حيث عقدت القمة الأولى التي جمعت بين الرئيسين السيسي وبينج وذلك في أول زيارة للرئيس للصين عقب انتخابه رئيسا للجمهورية.

وفي سبتمبر 2015 زار الرئيس السيسي بكين حيث عقدت القمة الثانية التي في قاعة الشعب الكبرى بالعاصمة بكين بمناسبة احتفال الصين بعيد النصر الوطنى في الذكرى السبعين لانتهاء الحرب العالمية الثانية

أما في يناير 2016 عقدت القمة الثالثة وذلك خلال زيارة الرئيس الصينى شى جين بينج إلى مصر وخلال الزيارة حضر الرئيسان الاحتفالات المشتركة بمناسبة الذكرى الـ60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين

كما في سبتمبر 2016 زار الرئيس السيسي بكين وعقدت القمة الرابعة خلال مشاركة في قمة مجموعة العشرين التي عقدت بمدينة هانجتشو الصينية.

وفي سبتمبر 2017 زار الرئيس السيسي بكين للمشاركة في فعاليات الحوار الإستراتيجي حول تنمية الأسواق الناشئة والدول النامية الذي أقيم على المستوى الرئاسى على هامش قمة الدورة التاسعة لقمة مجموعة "بريكس" حيث عقدت مباحثات قمة بين السيسي ونظيره الصيني.

وفي سبتمبر 2018 زار الرئيس السيسي الصين حيث عقدت القمة السادسة كما شارك الرئيس في قمة منتدى التعاون الصين أفريقيا "فوكاك" وشهدت زيارة الدولة التوقيع على مشروعات مع شركات صينية.



Last Update : 2020-02-18 01:55 PM # Release : 0058