رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«مباحث التموين» توجه ضرباتها لمافيا الأغذية قبل شم النسيم.. ضبط 105 أطنان رنجة فاسدة بالغربية.. مصادرة 31 طن أسماك غير صالحة بالقليوبية و37 طن فسيخ بالجيزة.. ومصدر: الحملات مستمرة (فيديو)

فيتو

وضعت الإدارة العامة لشرطة التموين خطة أمنية استعدادا للاحتفال المواطنين بشم النسيم، حيث شنت الحملات التموينية على الأسواق ومحال الأسماك، لضبط المنتجات غير الصالحة للاستخدام والفسيخ والرنجة المنتهية الصلاحية الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك الآدمى حرصًا على سلامة المواطنين في المحافظات.


حملات أمنية وشرطة سرية
وقال مصدر أمني، إن الخطة ترتكز على حملات أمنية وشرطة سرية وانتشار بحثي على مصانع ومحال بيع الأسماك في جميع المحافظات، لضمان جودة المنتجات وسلامتها حرصًا على سلامة المواطنين، خاصة في ظل الإقبال الكبير عليها خلال الأيام القادمة.

وأضاف المصدر، أن الخطة تركزت على استهداف مصانع ومحال بيع الأسماك في جميع المحافظات، للتأكد من السيطرة على الأسعار وضبط المستغلين من أصحاب المصانع والمحال للإقبال المتزايد من المواطنين على الأسماك بمناسبة الاحتفال بشم النسيم.

ووجهت إدارة شرطة التموين حملات تموينية مكبرة استهدفت الأسماك الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك الآدمى قبل أيام من الاحتفال بشم النسيم.

فسيخ وسردين
تمكنت إدارة مباحث التموين بالقاهرة، من ضبط مالك محل (غير مرخص) لتجارة السلع الغذائية، بدائرة قسم شرطة الخليفة، لقيامة بتجميع وحيازة كميات كبيرة من الأسماك المملحة "فسيخ – سردين" معبأة داخل براميل وعبوات غير مدون عليها أية بيانات وغير صالحة للاستهلاك الآدمي لوجود تغير في خواصها الطبيعية، تمهيدًا لطرحها للبيع والتداول بالأسواق وتحقيق أرباح غير مشروعة، وعثر بداخل المحل على 2 طن "فسيخ – سردين" معبأة داخل براميل وعبوات غير مدون عليها أية بيانات وغير صالحة للاستهلاك الآدمي لوجود تغير في خواصها الطبيعية.

ضبطيات بالجيزة
كما تمكن رجال مباحث التموين بالجيزة من ضبط 12.5 طن من الرنجة بناحية القبابات بمركز ومدينة أطفيح وضبط 2.5 طن من الرنجة الفاسدة غير الصالحة للاستهلاك الآدمي بمركز ومدينة أبو النمرس، ضبط 5 أطنان فسيخ فاسدة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي بمصنع غير مرخص بشبرامنت وضبط 5 أطنان لحوم فاسدة لدى ثلاجات بمصنع بمركز أوسيم، قبل طرحها في الأسواق بمناسبة أعياد شم النسيم وبيعها للمواطنين خاصة أن المنتج يشهد اقبالًا كبيرًا من المواطنين ضمن الاحتفالات بأعياد شم النسيم.


شنت حملات أمنية مُكبرة بالتنسيق مع مديرية أمن الغربية، لمراقبة الأسواق ومواجهة جرائم الغش التجاري في المواد الغذائية تزامنا بالاحتفال بأعياد شم النسيم.

قضايا بالغربية
تمكنت الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات عن ضبط 134 قضية متنوعة بالغربية، تنوعت ما بين (ضبط 11 مصنعا لتصنيع وإعداد وتعبئة أسماك الرنجة، وضبط بداخلهم (105 أطنان أسماك الرنجة) غير صالحة للاستهلاك الآدمى، و88 قضية في مجال حماية الثروة السمكية عبارة عن (إلقاء أجسام صلبة بنهر النيل – جوابى مخالفة)، و35 قضية في مجال حماية البيئة من التلوث عبارة عن (مكمورة فحم، مصانع دون الحصول على موافقات البيئية).

حملة بالقليوبية
كما تمكنت الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات عن ضبط ثلاجتين غير مرخصة لحفظ الأسماك بدائرة مركز شرطة قليوب بمحافظة القليوبية وبداخلهما 1803 كراتين مختلفة الأحجام وزنت 31 طنا من الأسماك المحلية والمستوردة غير صالحة للاستهلاك الآدمى وغير مصرح بتداولها من الجهات المختصة.

ونسب إلى مسئولي تلك الثلاجات ارتكاب المخالفات: تخزين وعرض أسماك غير صالحة للاستخدام الآدمى، ممارسة نشاط دون ترخيص، استعمال علامات تجارية مملوكة للغير بالمخالفة لقانون الغش التجارى، عدم الحصول على الموافقات البيئية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

رنجة فاسدة
صادرت أجهزة الأمن كمية من أسماك الرنجة غير صالحة للاستهلاك، وزنت 12.500 طن داخل ثلاجة لحوم وأسماك غير مرخصة بالجيزة.

أكدت معلومات وتحريات إدارة مباحث التموين بمديرية أمن الجيزة قيام (صاحب ثلاجة لحوم وأسماك دون ترخيص كائنة بدائرة مركز شرطة أطفيح) بتجميع كميات كبيرة من الأسماك المدخنة "رنجة" منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمى، مستغلًا زيادة إقبال المواطنين على تلك الأصناف خلال تلك الفترة وطرحها بالأسواق والمحال، مسببًا أضرار جسيمة بصحة المواطنين بقصد تحقيق أرباح طائلة غير مشروعة.

وعقب تقنين الإجراءات بالاشتراك مع مفتشى التموين والأغذية تم إستهداف الثلاجة بحملة مكبرة، أسفرت عن ضبط المتهم وبتفتيش الثلاجة تم ضبط (2500 كرتونة معبأة "رنجة مدخنة" داخل صناديق خشبية يزن الواحد منهم 5 كيلو جرامات، بإجمالى مضبوطات 12.500 طن رنجة غير صالحة للاستهلاك الآدمى) كما جاء بتقرير مفتشي الأغذية والتموين المرافقين للحملة.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.
Advertisements
الجريدة الرسمية